تخطى إلى المحتوى

والي أورفا يساعد في إعادة الحياة لشاب سوري

تدخل والي ولاية شانلي أورفا التركية “عبد الله أرين” من أجل مساعدة اللاجئ السوري “محمد إبراهيم” الذي كان بحاجة إلى جهاز دعم للقلب.

حيث قامت مديرية الصحة بولاية شانلي أورفا بإرساله إلى مركز الدراسات والبحوث في قسم القلب في ولاية إسطنبول من أجل إكمال العلاج.

وكان قد انتشر منذ بضعة أيام تقرير لأحد المواقع التركية يتحدث عن شاب سوري في ولاية شانلي أورفا ينتظر الحصول على جهاز لتدعيم القلب ليتمكن من العيش، حيث أن الشاب لم يتمكن من الحصول على الجهاز لأنه سوري.

حيث أن الشاب “محمد إبراهيم” من مدينة حلب السوري، يبلغ من العمر 18 عاماً، حيث أن تشخيص حالته المرضية تم منذ حوالي عام ونصف، وتبين أنه يعاني من قصور في القلب.

وفي حديث لـ “ياسر إبراهيم” والد الشاب “محمد” يقول أنه “لقد ساعدنا شخص سوري من أهل الخير، بجهاز قلب مساعد، يمكّن ابني من الاستمرار في العيش لمدة شهرين آخرين، حيث يعمل 10% من قلب ابني، بينما 90% منه لا يعمل”.

ويكمل حديثه “ياسر إبراهيم” قائلاً: “بدأ الأطباء في المشفى بالبحث عن جهاز لدعم القلب، ووجدوا جهازاً في مدينة إلازغ، وأخذوا ابني بسيارة الإسعاف مسافة 100 كم خارج شانلي أورفا، ولكنهم عادوا دون أن يقوموا بشيء”.

كما تابع “ياسر إبراهيم حديثه قائلاً: “وعند سؤالي الأطباء لماذا لم يتم تركيب جهاز دعم القلب لابني، قالوا لي أن المشفى لم تقدم الجهاز، لأنكم سوريين وعلاجكم مجاني، وهذا الجهاز ثمنه باهظ جداً، ويجب أن يأتي استثناء لهذه الحالة لكي يتم تقديمه لكم مجاناً”.

وأضاف “ياسر إبراهيم” بالقول: “الدولة التركية تركب جهاز دعم القلب فقط للمواطنين الأتراك، ونحن أمامنا وقت طويل حتى نتمكن من الحصول على الجنسية التركية، ونحن ليس لنا سوى الله وتركيا لمساعدتنا في هذا الأمر”.

كما ناشد “ياسر إبراهيم” الدولة التركية ووالي شانلي أورفا “عبد الله أرين” للتدخل ومساعدة ابنه “محمد” الذي يقبع في أحد المشافي التركية في ولاية شانلي أورفا، منتظراً أن تحدث المعجزة التي ستبقي على آماله في الحياة.

ويقول “ياسر إبراهيم”: “ابني يحتضر، يقوم بالتنفس عبر أنبوب الأوكسجين، لا يوجد شيء يمكننا القيام به، فقط جهاز دعم القلب أو إجراء عملية زراعة قلب يمكنهم إنقاذ ابني من الموت”.

وفي حديث لـ “عمر إبراهيم” البالغ من العمر 17 عاماً وهو شقيق “محمد”، حيث يقول: “لا نستطيع النظر إلى وجه أخي داخل غرفة العناية المشددة، حيث أنه يعاني من صعوبة في التنفس، كما أنه لا يستطيع النوم خلال الـ 24 ساعة سوى ساعة واحدة”.

الشاب محمد إبراهيم داخل غرفة العناية المشددة في أحد مشافي ولاية شانلي أورفا


مدونة هادي العبد الله