تخطى إلى المحتوى

تغيير في موقع تبديل الكملك إلى الهوية التركية

تداول عدد من السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً تفيد بتوقف الموقع المختص بتعقب معاملة الحصول على الجـ,نسية التركية لعدة ساعات خلال يوم الجمعة.

ليعود بعد هذا التوقف مع حدوث تغيير جديد في طريقة تعقب معاملة المراحل، الأمر الذي تسبب بالارتباك والتوتر بين اللاجئين السوريين وآثار مخاوفهم من حدوث شي آخر.

حيث أن التغيير الجديد شمل حذف خانة الاستفسار عن رقم المرحلة التي وصل إليها الشخص عبر رقم “الكيمليك” وتاريخ الولادة، والذي كان يستخدمه معظم السوريين.

وترافق ذلك مع الإبقاء فقط على خانة البحث عبر رقم المعاملة والذي لا يمتلكه معظم السوريين الذين يتعقبون معاملاتهم، وتطورات الملف الخاص بكل منهم.

حيث أثار هذا الموضوع الكثير من التخمينات والتعليقات بين السوريين على مجموعات التواصل الاجتماعي، والسبب أن معظمهم لا يملك رقم معاملته الذي لم يتمكنوا من الحصول عليه خلال المقابلات التي قاموا يإجرائها سابقاً في هذا الإطار.

كما أن بعض الردود من السوريين أشارت إلى إن التغيير مؤقت وسوف يعود نظام التعقب إلى الطريقة القديمة بعد فترة الانتهاء من الإصلاحات والتطويرات التي تحدث بداخله.

إضافةً إلى أن أشخاص أخرون من السوريين أشاروا إلى وجوب مراجعة مديرية النفوس التي تم التقديم فيها للحصول على رقم المعاملة.

أو يجب مراجعة البريد الإلكتروني الخاص بالشخص المسجل في المعاملة، حيث أنه يوجد في إحدى الرسائل التي وصلت إليه بعد التقديم على الطلب بفترة، كافة المعلومات المطلوبة بما فيها رقم المعاملة.

بينما قام عدد من الأشخاص بمحاولة الاتصال بالرقم 199، للاستفسار عن هذ الأمر والحصول على رقم المعاملة، إلا أنهم لم يتمكنوا من الحصول على أي شيء، وقالوا لهم راجعوا مديرية النفوس الخاصة بكم.

يذكر أن السلطات التركية بدأت إجراءات منح الجـ,نسية التركية لآلاف السوريين داخل أراضيها، ومنذ تاريخ 4 آب 2017 عمدت إلى توزيع قوائم على جميع الولايات.

حيث تم بعدها إرسال رسائل “SMS” أو إجراء اتصال هاتفي من قبل مديرية النفوس، لمن لهم أسماء في القوائم الواردة وذلك للمراجعة واستكمال الإجراءات.

وكان قد أعلن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” في وقت سابق، أن عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على الهوية التركية وصل إلى حوالي الـ 80 ألف لاجئ سوري.

رابط الموقع


مدونة هادي العبد الله