تخطى إلى المحتوى

فلة الجزائرية: قوموا بثورة ضد بوتفليقة (فيديو)

أعلن عدد من مشاهير الفن والرياضة في الجزائر معارضتهم ترشح الرئيس “عبد العزيز بوتفليقة” لولاية رئاسية خامسة في الانتخابات الرئاسية المقبلة في الجزائر.

فلة الجزائرية “قوموا بانتفاضة”

كما انتشر تسجيل مصور على مواقع التواصل الاجتماعي للفنانة الجزائرية “فلة عبابسة”، والتي تطالب فيه بالانتفاضة الشعبية، ورفض ترشيح الرئيس الجزائري “عبد العزيز بوتفليقة” لولاية رئاسية خامسة.

حيث تقول الفنانة “فلة” في التسجيل: “إلى كل المثقفين إياكم ألا تقوموا بانتفاضة، لكي تسمع أصواتكم، لا للعهدة الخامسة، وأنتم على قدرها”.

كما طالبت الفنانة “فلة” رئيس الأركان في الجيش الجزائري “القايد صالح” بالتدخل لإيقاف ما اعتبرته “مهزلة”، في إشارةٍ منها إلى قبول ترشح “بوتفليقة” لولاية رئاسية خامسة.

وأشاد عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالموقف الذي اتخذته الفنانة الجزائرية “فلة عبابسة” ووصفوه بالشجاع، بينما انتقدها آخرون بسبب مناشدتها الجيش الجزائري للتدخل في هذا الأمر، مشيرين إلى رفضهم تدخل العسكر في شؤون الرئاسة.

حفيظ دراجي “لا تغـ،ـتالوا الوطن”

وكان “حفيظ دراجي” المعلق الجزائري الرياضي الشهير في قنوات “beinsports” قد عارض بشدة قبول ترشح “بوتفليقة” لولاية خامسة.

حيث كتب على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك قائلاً: “الترشح بالمراسلة من دون مشاهدة المرشح ولا سماع صوته هو سابقة تاريخية لا مثيل لها، ولن تتكرر في حياة البشرية، لذلك لا يمكن السكوت عنها، وإلا سنصبح متواطئين مع الجماعة في اغتـيال الوطن الذي دخل الاحتضار بعد ترشح بوتفليقة”.

كما طالب “حفيظ دراجي” قائلاً: “من ينتظرون موته يجب أن يعلموا بأن قلوبنا هي التي ماتت، مثلما ماتت ضمائر من يريدون اغتـيال الجزائر بتمرير العهدة الأبدية لبوتفليقة”.

المشهد العام في الجزائر

وفي الوقت الحالي تشهد عدة محافظات جزائرية مسيرات شعبية وتظاهرات، أعقبت إعلان الرئيس الجزائري “عبد العزيز بوتفليقة” ترشحه لولاية خامسة.

وعجّت مواقع التواصل الاجتماعي بفيديوهات، أظهرت مواطنين جزائريين وهم يرفعون في مسيرات سلمية شعارات رافضة لترشح “بوتفليقة” لولاية خامسة.

واللافت، أن قوات الأمن الجزائري تفادت الاحتكاك بالمتظاهرين وفضلت عدم تفريق المسيرات، علماً أن رئيس الوزراء “أحمد أويحيى” توعد بأن السلطات لن تكون رحيمة مع أي حراك مضاد في الشارع.

الجدير بالذكر أن الرئيس الجزائري “عبد العزيز بوتفليقة” كان قد قدم ترشيحه لولاية رئاسية خامسة، على الرغم من معاناته من جلطة دماغية، والتي أبعدته عن المشهد السياسي في السنوات الأخيرة.

وأعلن “بوتفليقة” عن ترشحه لولاية رئاسية خامسة في ما اعتبره “رسالة للأمة”، وقال: “كرست كل طاقاتي خلال السنوات الماضية لإخماد نار الفتنة ولم شمل الأمة والانطلاق في إعادة بناء البلاد”.

وأضاف قائلاً: “لم أعد بنفس القوة البدنية التي كنت عليها ولم أخفِ هذا يوماً عن شعبنا لكن إرادتي لخدمة الوطن راسخة”.

كما قامت الرئاسة الجزائرية بتحديد موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إقامتها في الجزائر بتاريخ 18 نيسان المقبل، حسب ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ويذكر أن الرئيس الجزائري “عبد العزيز بوتفليقة” كان قد تولى رئاسة الجزائر منذ عام 1999، وإلى يومنا هذا.


مدونة هادي العبد الله