تخطى إلى المحتوى

أردوغان يتحدث عن نظام جديد في سوريا

تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن ملامح النظام الجديد في سوريا بعد قمة سوتشي.
وقال “أردوغان” في تصريحات أوردتها وكالة “الأناضول”، مساء الجمعة: إن قمة سوتشي التي عقدت الخميس، كانت “فعّالة جدًا ومفيدة للغاية”، مضيفًا “نأمل انعقاد الجولة الخامسة لقمة سوتشي في تركيا”.


فيما يتعلق بالنظام الجديد في سوريا أوضح الرئيس التركي أنه “بدأ يتكون انطباع في تركيا حول صورة النظام الذي سيتم تشكيله في سوريا” في المستقبل.

وبخصوص التصريح المرتقب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول سوريا قال “أردوغان”: “من المؤكد أنه سيقول انتصرنا على تنظيم الدولة، أي أنه قد يكون إعلانًا للنصر”.


واعتبر أن: “إدارة ترامب غير قادرة على إيجاد وجهة نظر موحَّدة داخلها حول الانسحاب من سوريا”.
وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، قال “ترامب” خلال حفل “روز جاردن” في البيت الأبيض: “لدينا الكثير من الإعلانات العظيمة التي لها علاقة بسوريا ونجاحنا في القضاء على (تنظيم الدولة) وسيتم الإعلان عنها خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة”، بحسب “رويترز”.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي لم يلتزم بوعوده فيما يتعلق بالمساعدات للسوريين، حيث وعد بـ 6 مليار يورو، لم يقدم منهم حتى الآن سوى مليار و750 مليون يورو.

ووضح “أردوغان” أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة “يونيسيف”، قدمت دعماً بقيمة 750 مليون دولار تقريباً.

وكانت قد استضافت مدينة سوتشي الروسية يوم الخميس الماضي قمة ثلاثية ضمت الرئيس التركي ونظيريه الروسي “فلاديمير بوتين” والإيراني “حسن روحاني” في إطار عملية أستانا التفاوضية بشأن حل الأزمة السورية.

كما ناقشت القمة ملفات عدة أبرزها صياغة دستور سوري جديد، وعودة اللاجئين، والحفاظ على وقف إطلاق النار في محافظة إدلب، إضافة إلى الانسحاب المرتقب للقوات الأمريكية من شمالي سوريا وقضية وجود “وحدات حماية الشعب” الكردية قرب الحدود السورية التركية والتي تعتبرها أنقرة تنظيماً إرهـ,ابياً.

وشهد منتجع سوتشي الروسي، الخميس، قمة ثلاثية ضمت الرئيس التركي نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني، بحثوا خلالها عدة ملفات سوريّة على رأسها الوضع في إدلب ومصير المناطق التي تعتزم واشنطن الانسحاب منها.

وكالات