تخطى إلى المحتوى

المشهد الأخير لنهاية تنظيم داعش في سوريا (فيديو)

أعلن “جيا فرات” القيادي في قوات “قسد”، اليوم السبت خلال أحد اللقاءات الصحفية، أن قواتهم ستنتزع السيطرة على آخر جيب لتنظيم داعش في شرق سوريا خلال وقت قصير جداً.

وأضاف “جيا فرات” قائلاً: “أن قواته المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية تحاصر متشددي “تنظيم داعش” من جميع الجهات في حي صغير بقرية الباغوز شرق محافظة دير الزور.

وكانت قد بدأت “قسد” معركتها الأخيرة للقضاء على “تنظيم داعش” مع دعمها بالضربات الجوية الأمريكية في منطقة الباغوز الذي يقع شرقي نهر الفرات وقرب الحدود العراقية.

في الوقت الذي صرح فيه مسؤولون من “قسد” أن متشددي “تنظيم داعش” المحاصرين أغلبهم من الأجانب، كما أنهم يبدون مقاومة شرسة في منطقة الباغوز.

كما تشير التقارير إلى أن تنظيم داعش لا يسيطر حالياً إلا على نحو 700 متر مربع فقط في منطقة الباغوز، ولكن مقاتلي “قسد” يتحركون ببطء بسبب وجود الألغـ,ام والمتفـ,جرات في المنطقة.

وكانت قد ذكرت مصادر محلية أن المئات من عناصر تنظيم “داعش” أعلنوا استسلامهم في منطقة الباغوز، وأن آخرين منهم تم ترحيلهم بشاحنات كان في مرافقتها عربات أمريكية.

حيث أن نحو 200 عنصر من “تنظيم داعش” سلموا أنفسهم لـ “قسد” ضمن “صفقة غير معلنة”، نصت على استسلام عدد من عناصر “تنظيم داعش” وعلى دفعتين الأولى تشمل 240 عنصر والثانية تشمل 200 عنصر.

وأشارت مصادر بأن حوامتين للتحالف الدولي اتجهتا صباح الخميس الماضي إلى منطقة شرق دير الزور، ومن المحتمل أنهما لنقل عدد من الشخصيات القيادية في “تنظيم داعش”.

وكان قد سمح تنظيم “داعش” اليوم السبت لسكان “مخيم الباغوز”، الواقع في آخر مواقع سيطرة التنظيم شرقي ديرالزور، بمغادرة المخيم باتجاه مناطق سيطرة “قسد”.

حيث غادرت نحو ١٠٠ سيارة تقل سكان “مخيم الباغوز”، متجهةً إلى حقل العمر النفطي، تمهيداً لنقلهم إلى مخيم الهول في محافظة الحسكة.

يشار إلى أن العمليات العسكرية بين قوات “قسد” و “تنظيم داعش” متوقفة اليوم السبت، وإن الخطوات الجديدة المتمثلة بسماح التنظيم للنازحين بمغادرة “مخيم الباغوز”، واستسلام عدد آخر من عناصر “تنظيم داعش”، تدل على وجود اتفاق غامض لم تكشف تفاصيله إلى الآن، بين “تنظيم داعش” و “التحالف الدولي”.

وأفادت الإحصائيات والتقارير على مدار الشهرين الماضيين إلى خروج أكثر من 40 ألف من مناطق “تنظيم داعش” الأخيرة، ومن بينهم عوائل مقاتلي التنظيم وأطفاله ونساؤه باتجاه مناطق سيطرة “قسد”.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” كان قد أعلن يوم الجمعة الماضي، أنه سيدلي ببيان هام حول سوريا خلال الساعات الـ 24 المقبلة.

حيث تشير التوقعات إلى أنه سيبث البشرى إلى العالم بنهاية الوجود العسكري لتنظيم داعش في سوريا.


مدونة هادي العبد الله