تخطى إلى المحتوى

بشار يصف التصريحات الأوروبية حول عودة اللاجئين بأنها وقحة وسخيفة

وصف رأس النظام “بشار الأسد” التصريحات الأوروبية بشأن عودة اللاجئين بـ “الوقـحة”، واعتبر أن الحجج التي يضعونها “سخيفة” وهي تعارض عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بحسب كلامه.

كما أشار “الأسد” إلى أن “الدول الداعمة للمعارضة وبعض منظمات ومسؤولو بعض الدول يستغلون قضية اللاجئين للتغطية على فسادهم، وعودة المهجرين ستحرم هؤلاء من الفائدة المادية والسياسية”، بحسب إدعائه.

وجاءت تصريحات “الأسد” خلال خطاباً له أمام رؤساء المجالس المحلية في المحافظات الخاضعة لسيطرته، اليوم الأحد بتاريخ السابع عشر من شهر شباط.

حيث اتهم “الأسد” الدول المستضيفة للاجئين السوريين بعرقلة عودتهم، قائلاً: “العامل الأساسي الذي أبطأ عودة اللاجئين هو ان الدول المعنية بالملف هي التي عرقلت عودتهم”، بحسب كلامه.

كما وجه “الأسد” اتهاماته إلى هذه الدول مشيراً إلى أنها قامت بتحضير مخيمات للاجئين السوريين حتى قبل أن تبدأ الحرب في سوريا بعام، وذلك لخلق معاناة إنسانية وإدانة الدولة السورية”، بحسب إدعائه.

وأكد “الأسد” أيضاً على أن “ملف اللاجئين في الخارج هو محاولة من الدول الداعمة للمعارضة لإدانة النظام السوري”، مشيراً إلى أن “تراجع قضية اللاجئين ستحرمهم من الحجة السياسية”، بحسب وصفه.

وقام “بشار الأسد” بعدها بدعوة اللاجئين السوريين الموجودين خارج الحدود إلى العودة إلى بلادهم، وقال إن “سوريا بحاجة إلى كل أبنائها” دون تحديده لتفاصيل العودة وما سيحدث لهم بعد العودة.

حيث قال: “الدولة السورية تعمل على إعادة كل نازح ومهجر ترك منزله لأن هذه العودة هي السبيل الوحيد لإنهاء معاناتهم”، بحسب قوله.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين وصل إلى 5.6 مليون لاجئ سوري وفق أرقام مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “يونيسيف”، ويتركز أغلبهم في الدول المجاورة لسوريا في تركيا ولبنان والأردن.

وتتخوف المنظمات الإنسانية والحقوقية على مصير اللاجئين العائدين إلى سوريا، خاصةً أن نظام الأسد لا يسمح لتلك المنظمات ومن بينها الأمم المتحدة، بمرافقة اللاجئين السوريين في أثناء عودتهم والاطمئنان على أوضاعهم المعيشية والأمنية بعد عودتهم.

ويحاول نظام الأسد وإيران وروسيا الدفع باتجاه إعادة اللاجئين السوريين من دول الجوار، وكانت دفعات محدودة من اللاجئين عادت من لبنان والأردن عبر المعابر البرية، فيما ترفض الدول الأوروبية بشكل قطعي عودة اللاجئين الموجودين على أراضيها.


مدونة هادي العبد الله