تخطى إلى المحتوى

قوة أمريكية تحاصر البغدادي وترامب قد يعلن اعتقاله في الساعات القادمة

بينما لا يزال مصير زعيم تنظيم “داعش” المدعو “أبو بكر البغدادي”، والذي يعتقد بأنه يتواجد في منطقة الباغوز شرق محافظة دير الزور، والذي غير معروف بعد، إذا ما كان على قيد الحياة حتى الآن، خصوصاً وأنه منذ أشهر طويلة لم يصدر عنه أي تسجيل صوتي أو مرئي.

وكان قد صرح مصدر أمني عراقي اليوم السبت، يرجح أن يكون زعيم تنظيم “داعش” المدعو “أبو بكر البغدادي”، محاصراً برفقه 5 من وزرائه بمنطقة صغيرة في محافظة دير الزور السورية، وإنه لا يزال على قيد الحياة.

وأضاف المصدر الأمني أن “هناك قوة أمريكية تحاصر عناصر داعش في آخر معقل لهم في سوريا، بمنطقة صغيرة في دير الزور تدعى “الباغوز”، ولا تزيد ماحستها عن 700 متر مربع، وهي محاذية للحدود العراقية مباشرة.

كما أشار المصدر أيضاً إلى أن القوات العراقية تراقب العملية ومتأهبة لمواجهة أي تطورات قد تحصل، وذلك من أجل حماية الحدود العراقية من محاولة دخول “تنظيم داعش” إليها فراراً من المعارك في سوريا.

إلا أن قيادة العمليات المشتركة العراقية صرحت اليوم السبت أيضاً، نافيةً جميع الأخبار التي تتحدث عن تحديد موقع زعيم تنظيم “داعش” المدعو “أبو بكر البغدادي”.

حيث قال المتحدث باسم العمليات المشتركة “العميد يحيي رسول” خلال أحد اللقاءات: “إلى الآن لم يتم تحديد المكان الذي يختبئ فيه البغدادي، وفي حال عثرنا على مكانه سنستهدفه ونقضي عليه فوراً”.

وتأتي هذه الأخبار والإشاعات في أعقاب ما تناقلته وسائل إعلام عالمية من أخبار تشير إلى أن “البغدادي” قد ألقي القبض عليه، وهو موجود في الوقت الحالي تحت حراسة أمريكية مشددة، لحين ظهور “ترامب” خلال اليومين القادمين وإعلان القضاء على الخلافة المزعومة لـ “تنظيم داعش” على وسائل الإعلام العالمية.

كما تفيد التقارير الواردة أن عناصر “تنظيم داعش” يخوضون معارك شرسة في المساحة الصغيرة التي يسيطرون عليها، في منطقة شرق محافظة دير الزور.

وكانت صحيفة “الغارديان البريطانية” قد نشرت قبل أيام تقارير عن محاولة انقلاب على “البغدادي” في آخر جيب يسيطر عليه “تنظيم داعش” في شمالي سوريا.

وتضيف الصحيفة في تقريرها بأن محاولة الانقلاب كانت قد فشلت، وذكرت الصحيفة أيضاً أنه نقلاً عن شهود عيان حيث تمت مشاهدة “البغدادي” خلال المعارك التي قتل فيها كافة العناصر الذين حاولوا الانقلاب عليه في مواجهات مع حراسه الشخصيين.

وكان قد أعلن الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” يوم الجمعة إنه سيصدر إعلاناً عن “خلافة تنظيم داعش” في غضون الأربع وعشرين ساعة القادمة.

وأضاف “ترامب” لوسائل الإعلام في البيت الأبيض قائلاً: “هناك الكثير من البيانات المهمة المرتبطة بسوريا ونجاحنا في القضاء على الخلافة وسيتم الإعلان عنها في غضون 24 ساعة”.

وتقول أوساط مواكبة لحالة الترقب حول العالم إن “ترامب” سيكرر نجاح سلفه “باراك أوباما” عندما قام بإبلاغ الأمريكيين بأنه نجح بقتل “أسامة بن لادن” زعيم تنظيم القاعدة وذلك في أيار 2011.

حيث تشير التوقعات إلى أن “ترامب” من المرجح أن يعلن إلقاء القبض على “أبوبكر البغدادي” زعيم تنظيم داعش، أو على الأقل سيكشف مصيره الغامض منذ عدة أشهر، وسط توقعات بإصابته إصابة جسيمة، أو حتى وفاته.


مدونة هادي العبد الله

الوسوم: