تخطى إلى المحتوى

اعتقال جميل الحسن في لبنان مطلب ألماني عاجل

قدمت الحكومة الألمانيا طلباً رسمياً إلى الحكومة اللبنانية، لتسليمها رئيس المخابرات الجوية التابع لنظام الأسد “اللواء جميل حسن”، وذلك في أول إجراء دبلوماسي رسمي بحقه.

وكانت قد نشرت مجلة “شبيغل” الألمانية على حسابها الرسمي على موقع تويتر تغريدةً عن المعتقلين الموجودين في قبضة نظام الأسد وما يعانونه من شتى أنواع الانت.ـهاكات

وأشارت المجلة إلى أن السلطات الألمانية سلمت مذكرة اعتقال دولية بحق “اللواء جميل حسن” وتم إرسالها إلى لبنان.

وجاءت مذكرة الاعتقال هذه بحق “اللواء جميل حسن” بعد ورود عدة أنباء تفيد بأن الأخير يواظب على زيارة لبنان بين الحين والآخر وذلك بغرض تلقي العلاج فيها، بعد إصابته بمرض السرطان مؤخراً.

إلا أن المجلة كانت قد لمحت إلى أن الآمال في اعتقال “اللواء جميل حسن” من قبل السلطات اللبنانية وتسليمه لألمانيا ضعيفة، بسبب الدور الذي يلعبه “حزب الله اللبناني” حليف رأس النظام “بشار الأسد” في لبنان.

ويعتبر فرع المخابرات الجوية الذي يقوده “اللواء جميل حسن”، من أشد فروع المخابرات التابعة لنظام الأسد ارتكاباً للانتهاكـ,ات بحق المعتقلين السوريين المعارضين للأسد.

وكان المدعي العام الألماني “بيتر فرانك” قد أصدر مذكرة اعتقال دولية في شهر حزيران من العام الماضي، للقبض على “اللواء جميل حسن”، والمتهم بارتكاب انتهاكات بحق معارضي نظام الأسد في سجونه.

حيث تستند مذكرة الاعتقال الدولية على الأدلة والصور التي سربها الضابط المنشق “قيصر” إلى خارج سوريا، لعشرات الآلاف من المعتقلين الذين قضوا تحت التعـ,ذيب في سجون الأسد.

فيما لا تزال جهود عدد من الحقوقيين السوريين المعارضين للأسد قائمة، في إطار ملاحقة مرتكبي هذه الاعمال التي ارتكبت في سجون نظام الأسد ضمن المحاكم الألمانية والدولية.

فعلى الرغم من أن وجود عدد من الأطراف والتي وثقت انتهاكات نظام الأسد سواء فيما يتعلق بالمعتقلين، أو استخدام الأسلحة الكيميائية، إلا أن مسؤوليه ما يزالون بلا حساب حتى الآن.

وكانت قد ألقت الشرطة الفيدرالية الألمانية قبل أيام القبض على اثنين من مسؤولي مخابرات نظام الأسد السابقين، بتهمة ارتكاب انتهاكات ضد الإنسانية، في سابقةٍ هي الأولى من نوعها باعتقال مسؤولين من أجهزة مخابرات نظام الأسد، وعلى الرغم من انشقاقهم في وقتٍ سابق.


مدونة هادي العبد الله