تخطى إلى المحتوى

هام لأهالي الأطفال السوريين برنامج جديد سيطرق أبوابكم نساء تركيات قريباً

أعلنت وزارة الشباب والرياضة عن رغبتها في القيام بمسح ميداني لجميع أطفال اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا، والذين تتراوح أعمارهم من 8 أعوام وحتى الـ 18 عام.

وستبدأ عملية المسح الميداني بتاريخ 20 شباط وحتى 27 شباط من العام الحالي، وستطبق عملية المسح في 15 ولاية تركية وهي: إسطنبول وأنقرة وعينتاب ومرسين وأديمان وكهرمان مرعش وإزمير وأضنة وبورصا وهاتاي والعثمانية وماردين وباطمان وكيليس وشانلي أورفا.

وتقول وزارة الشباب والرياضة التركية أن الهدف من هذه العملية هو معرفة عدد الأطفال في الأعمار المحددة سابقاً والراغبين بتعلم اللغة التركية، لتعليمهم إياها ودمجهم فيما بعد ضمن المدارس التركية.

كما ستقوم وزارة الشباب والرياضة بإحصاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 – 7 أعوام، وستقدم هذه المعلومات إلى وزارة التربية التركية لكي تقوم بإلحاق هذه الفئة ضمن مراكزها لتعليم اللغة التركية.

وستعمل وزارة الشباب والرياضة التركية على إرسال فرق من الرجال والنساء إلى منازل اللاجئين السوريين ضمن الولايات المذكورة، وسيكون كل فريق مؤلف من شخص يتكلم اللغة التركية وشخص يتكلم اللغة العربية.

كما أن كل شخصين من كل فريق سيرتدون بطاقات تحمل أسمائهم بالإضافة لرمز وزارة الشباب والرياضة التركية، كما أنهم يحملون موافقات للتجول ضمن الولايات التركية.

تشترط عملية المسح الميداني من قبل وزارة الشباب والرياضة التركية وجود الكيمليك للطفل الذي ضمن العمر المحدد من أجل تسجيل بياناته والتحاقه بالمراكز لتعليم اللغة التركية ومن ثم الالتحاق بالمدارس التركية.

وفي حال عدم وجود الكيمليك للطفل الذي يرغب في التسجيل ضمن الوزارة، فإن الوزارة كانت قد أصدرت استثناءاً لهذا الأمر وسيتم قبول الطفل الغير حامل للكيمليك، وسيتم اعتباره ضيفاً على المركز وبإمكانه الحضور حتى يتم إستخراج كيمليك له، ومن ثم يتم تعديل بياناته.

في حال لم يأت الفريق إلى منزلكم ولديكم أطفال ضمن هذه الأعمار فبإمكانكم زيارة مراكز الشباب والرياضة التركية في كافة الولايات التركية لتسجيل أطفالكم ضمن مراكزهم المخصصة لتعليم اللغة التركية.

مواقع وزارة الشباب والتركية منتشرة تحت عنوان “gençlik merkezi”، وتقوم هذه المراكز بالإضافة إلى خدمة تعليم اللغة التركية، تقدم أيضاً الرحلات والنشاطات والفعاليات للشباب ضمن هذه الأعمار.

كما تقوم أيضاً بتقديم خدمة جديد تحت عنوان الدمج الاجتماعي “sosyal uyum”، وتهدف هذه الخدمة إلى دمج اللاجئين السوريين مع المواطنين الأتراك من خلال تقديم الدورات والأنشطة فيما بينهم.

لمعرفة عناوين مراكز وزارة الشباب والرياضة التركية المنتشرة ضمن الولايات التركية اضغط على هنا


مدونة هادي العبد الله