تخطى إلى المحتوى

قناة أمريكية تدخل آخر جيب لداعش في سوريا (فيديو)

مضى 4 أيام على بدء اتفاق التهدئة بين “تنظيم داعش” و “قوات قسد”، حيث تبدو خطوط المواجهة ساكنة في الرقعة الأخيرة التي يسيطر عليها “التنظيم” قرب بلدة الباغوز شرقي الفرات.

بحسب ما جاء في أحد التقاريرالمصورة لقناة “CNN” الامريكية بعد تمكنها من دخول بلدة الباغوز، التي تقع بمحاذاة نهر الفرات شرق محافظة دير الزور، وهي منطقة تحاصرها “قوات قسد” من ثلاث جهات، فيما توجد قوات الأسد من الجهة الجنوبية على ضفتي نهر الفرات.

حيث أن بعد احتدام المعارك بين “قوات قسد” ومقاتي “تنظيم داعش” بغطاء من التحالف الدولي طيلة الفترة الماضية، في آخر جيوب داعش في بلدة الباغوز الفوقاني، والتي لا يزال يسيطر عليها التنظيم.

وكانت قد أعلنت “قوات قسد” يوم السبت الماضي، أن مقاتلي “تنظيم داعش” أصبحوا محاصرين داخل مساحة تقدر بـ 700 متر مربع، كما تشير التوقعات إلى وجود حوالي 1000 عنصر من “تنظيم داعش” مع عائلاتهم، ومعظمهم عراقيون وأجانب من بلدان مختلفة، وبينهم عدد من الرهائن.

لتدخل منطقة الباغوز بعد ذلك اليوم في مرحلة الهدنة، وذلك بعد خروج أسرى من “قوات قسد” كانوا معتقلين لدى “تنظيم داعش”، مقابل إدخال الطعام إلى منطقة الباغوز المحاصرة.

وهناك أنباء تفيد بأن مقاتلو “تنظيم داعش” الباقون مصرين على القتال حتى الموت، فيما يفاوضون على تحرير أسرى من “قوات قسد” مقابل الطعام وإضاعة الوقت، على الرغم من سقوط المنطقة عسكرياً.

حيث تشير التقارير الواردة من منطقة الباغوز، إلى قرب إعلان القضاء على “تنظيم داعش” في سوريا، حيث دخلت يوم أمس الثلاثاء شاحنات إلى آخر جيب لـ “داعش”، لإجلاء من تبقى من المدنيين، فيما أكدت مصادر أخرى أن الشاحنات دخلت لنقل مقاتلي “تنظيم داعش” من معقلهم الأخير بعد إستسلامهم.

وتؤكد “قوات قسد” في تصريحاتها، “إنه ليس أمام مقاتلي التنظيم إلا الاستسلام أو الموت في المعركة حصراً، مضيفةً أنها تعمل على عزل المدنيين أو إجلائهم لاقتحام الباغوز، ومشيرةً إلى أن الأمر قد يكون اقترب.

وفي تفاصيل الاتفاق المبرم بين قائد ساحة دير الزور في “قوات قسد” المدعو “روني” وبين مسؤول العلاقات العامة في “تنظيم داعش”، ويدعى “أبو عائشة الجزائري”، ونص الاتفاق على تسليم عناصر “داعش” لأنفسهم والأسرى لديهم والذهب الذي بحوزتهم على دفعات.

حيث أن التسليم مقابل تعهد “قسد” بمحاكمتهم وفق الأعراف والقوانين الدولية، وإطلاق سراح عوائلهم، وقد تم استسلام ما يقارب الـ 50 عنصراً مع عوائلهم لـ “قسد”، مع تواصل خروج المدنيين من جيب “داعش”.

وكانت قد كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن بعض عناصر وقيادات تنظيم “داعش” في منطقة الباغوز، تمكنوا من الهرب مع عائلاتهم مقابل دفع أموال للمهـ،ربين من “قوات قسد”، فيما لم تحدد وجهتهم بعد.

رابط التقرير والفيديو من هنا

مدونة هادي العبد الله