تخطى إلى المحتوى

وفاة الرجل الذي تعرف عليه كل اللاجئين الذين هاجروا إلى أوروبا (فيديو)

توفي الخباز اليوناني “ديونيسيس أرفانيتاكيس” يوم الأحد الماضي بتاريخ 17 شباط عن عمر ناهز الـ 77 عاماً، والذي كان رمزاً للمواطن الأوروبي السخي في تعامله مع اللاجئين.

حيث كان الخباز اليوناني يقدّم الخبز يومياً للمهاجرين الواصلين إلى جزيرة “كوس” اليونانية بشكل مجاني، في ظل أزمة اللجوء التي ضربت اليونان في عام 2015.

وفي حياة الخباز اليوناني، حيث كان قد نشأ في عائلة فقيرة فيها عشرة أطفال، ليهاجر فيما بعد إلى أستراليا وكان حينها يلغ من العمر 16 عاماً، ليعود عام 1970 إلى اليونان، ويؤسس مخبزاً من مدخراته التي وفرها من هجرته.

ومع بداية قدوم اللاجئين إلى جزيرة “كوس” اليونانية، كان “أرفانيتاكيس” يقوم بتوزيع حوالي مئة كيلو غرام من الخبز يومياً، على اللاجئين الواصلين إلى الجزيرة.

وكان قد صرح خلال أحد اللقاءات الإعلامية معه قائلاً: “أعرف تماماً شعور المرء عندما لا يمتلك أي شيء، لذلك أقوم بتوزيع الخبز مجاناً على المهاجرين الجدد”، لأنه كان فقيراً ومهاجراً سابقاً في وقت واحد.

حتى أن المهاجرين المقيمين في الجزيرة ووسائل الإعلام العالمية أصبحت تطلق عليه لقب “خباز اللاجئين”، بسبب مساعدته لهم وتقديمه الخبز لهم يومياً وبالمجان.

وعبر رئيس المفوضية الأوروبية “جان كلود يونكر” عن تقديره وفخره بالخباز اليوناني، ونعاه قائلاً: “لقد كنت مواطناً أوروبياً مثالياً، خلال رحلتك الطيبة يا خباز كوس، لقد أعطيت الخبز كل يوم للأرواح الجائعة والمضطربة”.

كما نعته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في اليونان بقولها: “يحزننا كثيراً خبر وفاة ديونيسيس أرفانيتاكيس، خباز جزيرة كوس، كان رمزاً للإنسانية والتضامن مع اللاجئين والمحتاجين، تعازينا لعائلته وأحبابه”.

والجدير بالذكر أن الخباز اليوناني ” أرفانيتاكيس” كان قد حصل على جائزة المجتمع المدني عام 2016، من قبل اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية (EESC)، بسبب أعماله الإنسانية والتطوعية.

مدونة هادي العبد الله