تخطى إلى المحتوى

“إسبانيا” تستقبل لاجئين سوريين ضمن برنامج إعادة التوطين

أعلنت السفارة الإسبانية في العاصمة الأردنية عمان عن بدء تنفيذ إجراءات إعادة التـوطين بحق 662 لاجئاً سورياً يقيمون في الأردن.

وكانت قد صرحت السفارة الإسبانية في بيان صحفي لها يوم أمس الأربعاء بأن 180 لاجئاً سورياً سيتوجهون يوم غدٍ الخميس إلى إسبانيا، ليتم استكمال إعادة توطين اللاجئين السوريين الباقيين خلال الأشهر القادمة.

حيث أقرت إسبانيا عملية إعادة التوطين تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الإسباني الذي وافق بتاريخ 29 كانون الأول 2017، على إعادة توطين 1000 لاجئ من الشرق الأوسط تحديداً.

كما ترغب إسبانيا من خلال عملية إعادة التوطين، التأكيد على تضامنها والتزامها بمشاريع إعادة توطين اللاجئين، وخاصةً أولئك القادمين من سوريا التي تأزمت إنسانياً بسبب الحرب، بحسب التصريحات الإسبانية السابقة.

وكانت قد أبلغت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن في العام الماضي عدداً من اللاجئين السوريين في الأردن، بتقديم ملفاتهم لإعادة التوطين في عدد من الدول الأوروبية.

ويأتي ذلك للتخفيف من عدد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة لسوريا، ولتتشارك جميع دول العالم في حل أزمة اللاجئين السوريين.

وكان قد ذكر مصدر من مفوضية اللاجئين في الأردن، أن نحو 20 ألف لاجئ سوري في الأردن، تمت إعادة توطينهم حتى عام 2018 ومعظمهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

حيث أنه من المتوقع أن يتم إعادة توطين ما بين 5 – 7 آلاف من اللاجئين السوريين الموجودين في الأردن إلى عدد من الدول الأخرى وفي مقدمتها بريطانيا وإسبانيا.

يذكر أن إسبانيا كانت قد استقبلت 204 أشخاص من اللاجئين السوريين الموجودين في لبنان وذلك في عام 2015 ضمن برنامج إعادة توطين اللاجئين السوريين.

وكانت قد وافقت إسبانيا في عام 2015 على استقبال 17 ألفاً و337 لاجئاً سورياً موجودين في لبنان وتركيا والأردن واليونان وإيطاليا، وذلك ضمن برنامج أوروبي يقضي بتحاصص الدول الأوروبية اللاجئين السوريين في الدول المذكورة.

مدونة هادي العبد الله