تخطى إلى المحتوى

سوريون يوجهون خطاباً للرئيس أردوغان .. ماذا قالوا فيه؟

وجه مدرسون سوريون في تركيا خطاباً للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، طالبين منه زيادة رواتبهم بسبب تـردي الوضع المعيشي في تركيا وانخفـاض قيمة الليرة التركية.

وأشار المدرسون في خطابهم إلى أن راتبهم الحالي يبلغ حوالي “1603” ليرة تركية، بينما مع مطلع العام 2019 أصبح الحد الأدنى للأجور في تركيا “2020” ليرة تركية، دون تعديله بالنسبة للمدرسين السوريين.

وأكد المدرسين السوريين في خطابهم أن الراتب الذي يتقاضونه الآن لا يكاد يغطي آجار منزل وفواتير الكهرباء والماء والغاز والإنترنت ومصاريف التنقل بين المدرسة والمنزل.

وبيّن المدرسين السوريين في خطابهم أنهم عندما باشروا عملهم قاموا بتوقيع عقود مع “منظمة اليونيسيف” والتي تعتبر هي المشرف الأول عن عملهم بالتعاون مع مديرية التربية في الولايات التركية.

وأشاروا إلى أنهم ضمن العقد الموقع كانوا قد بدؤوا بشكل تطوعي ومجاني، إلا أن فيما بعد أصبحت “اليونيسيف” تعطيهم راتباً يقر بـ 500 ليرة تركية بالشهر، ومن ثم ارتفع إلى 900 ومن ثم إلى 1300، وحالياً أصبح راتب المدرس 1603 ليرة تركية.

وكان قد عمد المشرفون على هذا الخطاب إلى نشر رابط على مواقع التواصل الاجتماعي لجمع تواقيع إلكترونية للمدرسين السوريين في تركيا، حيث لقي تفاعلاً كبيراً وإقبالاً من المدرسين السوريين.

بينما تحفظ بعض المدرسين السوريين على هذا الخطاب بسبب وضع “اليونيسيف” في كافة دول الجوار، حيث أنها كانت قد سحبت يدها من لبنان والأردن والعراق وداخل سوريا، أما في تركيا فالحكومة التركية لا تزال تلزمها بدفع رواتب المدرسين السوريين، وهذا الأمر يعتبر أفضل من لا شيء.

كما بيّن مدرسون سوريون آخرون سبب تحفظهم هو الخطاب الموجه للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” حيث أنه يحتوي على عبارات غير مناسبة، بالإضافة إلى الوضع الحالي الذي تشهده تركيا على الصعيدين السياسي والاقتصادي، حيث أن الوقت الحالي غير مناسب لهكذا أمور، والأفضل مخاطبة “اليونيسيف” ومديرية التربية التركية.

وأفادت بعض المصادر إلى أنه يحتمل أن يلقى هذا الخطاب الذي وجهه المدرسون السوريون إلى الرئاسة التركية آذاناً صاغية، ويتوقع أن يتم زيادة رواتبهم لتصبح متوافقةً مع الحد الأدنى للأجور في البلاد والمقدر بـ “2020” ليرة تركية.

وبحسب تصريحات تركية فإنه بحلول عام 2019-2020 سيتم إغلاق كافة مراكز التعليم المؤقتة في الولايات التركية، والتي يدرس فيها حوالي 8797 طالب سوري، حيث أنه سيتم دمجهم جميعهم ضمن المدارس التركية.

ويعمل في الوقت الحالي ضمن المدارس التركية حوالي 13 ألف مدرس سوري، بالإضافة إلى أن عدد الطلاب السوريين الذين التحقوا بالمدارس التركية حتى الآن أصبح حوالي 78357 طالب سوري.

مدونة هادي العبد الله