تخطى إلى المحتوى

مشروع تركي جديد لتوظـيف آلاف السوريين ضمن الولايات التركية

في إطار تأمين الوظائف للاجئين السوريين في تركيا، أطلقت غرفة التجارة والبورصة التركية في ولاية قيصري مشروعها الجديد تحت عنوان “الأيادي الماهرة”، وذلك بحسب ما أفاد موقع “قيصري أولاي” التركي.

حيث أن هذا المشروع سيعمل على وضع خطط تشمل جميع قدرات السوريين الوظيفية لتأمين الوظائف المناسبة لهم، كما سيبدأ تنفيذ هذا المشروع في 12 ولاية تركية.

بالإضافة إلى ذلك سيضمن المشروع فرصة للاجئين السوريين للتوظيف للمرة الأولى، كما أن وقف السياسات الاقتصادية “TEPAV” سيشرف على تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع غرفة التجارة والبورصة التركية.

أولى خطوات هذا المشروع ستكون في تحديد القدرات المهنية والوظيفية لـ 30 ألف لاجئ سوري، ومن ثم سيتم تقييم أوضاعهم المادية وقدراتهم العملية.

وسيحصل 6 آلاف لاجئ سوري منهم على امتحانات تقييمية، وإجراء الاختبارات اللازمة لهم وعلى إثر نتيجة هذه الامتحانات سيتم توظيف 3 آلاف شخص منهم.

كما سيتم منح اللاجئين السوريين الباقين شهادات تقييمية، ومن الممكن أن يحصل 2000 شخص منهم على دورات لتعلم اللغة التركية مجاناً.

وبحسب مدير غرفة التجارة والبورصة التركية والذي صرح أنه وجه دعوة للعديد من الشركات في الولايات التركيات الـ 12 المشاركة في المشروع تحت شعار “لأننا نعيش معاً ونعمل معاً”.

حيث سيشجع المشروع هذا الشركات التركية على توظيف اللاجئين السوريين، أما الولايات التركية التي سيشملها المشروع فهي: “أضنة، غازي عينتاب، مرسين، شانلي أورفا، أزمير، إسطنبول، هاتاي، قيصري، بورصة، كلس، قونيا ماردين، مرسين”.

كما ستحظى الشركات التي تقوم بتوظيف لاجئين سوريين للمرة الأولى بدعم وتشجيع من المشروع، وستتمكن الشركات التي تقدم الوظائف للاجئين السوريين من الحصول على الاستشارات المجانية من غرفة التجارة والبورصة التركية لمدة عام كامل.

كما أن المشروع سيدفع كافة التكاليف المتعلقة باستخراج إذن العمل والمدفوعات خلال الأشهر الستة الأولى لتوظيف أي لاجئ سوري ضمن الشركات التي تقوم بتوظيف اللاجئين السوريين للمرة الأولى.

مدونة هادي العبد الله