تخطى إلى المحتوى

أردوغان يكشف عن إجراءات جديدة بخصوص إدلب والمنطقة العازلة

دعا الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لجعل منطقة إدلب في شمالي سوريا “منطقة آمنة تماماً”، مشيراً إلى أنه يجري مباحثات مع روسيا وإيران في هذا الشأن، وقد قطع شوطاً هاماً بخصوصه.

وجاءت تصريحات “أردوغان” اليوم السبت، في خطاب ألقاه أمام حشد من أنصار حزب العدالة والتنمية بولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا.

وقال “أردوغان” في خطابه: “نتمنى إنشاء المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا بالتعاون مع حلفائنا، لكن في حال تعذر ذلك فإننا مصممون على إقامتها بإمكاناتنا الخاصة مهما كانت الأحوال والظروف”.

كما دعا الرئيس التركي “أردوغان” إلى دعم جهود تركيا لإقامة منطقة آمنة أخرى في شرق الفرات، والتي ستتيح عودة ملايين السوريين إلى منازلهم.

وأشار “أردوغان” إلى أن هنالك نصف مليون سوري على الأقل ينتظرون أن تحقق تركيا الأمن في مدينة منبج السورية بريف حلب، من أجل العودة إليها.

وتابع “أردوغان” بقوله: “أشقاؤنا السوريون مشتاقون إلى ديارهم ووطنهم، لذلك يريدون العودة في أقرب وقت”.

وأشار “أردوغان” إلى أن المناطق الوحيدة التي عاد إليها اللاجئون السوريون، هي تلك التي جعلتها تركيا مناطق آمنة مثل عفرين وجرابلس وإدلب والباب، حيث عاد إليها قرابة الـ 311 ألف من الأشقاء السوريين”.

كما شدد الرئيس التركي “أردوغان” على أهمية المنطقة الآمنة المتفق على إقامتها في شمال سوريا، وقال: “نحن نريد تسريع عودة السوريين إلى ديارهم عبرها”.

ووجه “أردوغان” رسالته مخاطباً الدول الأوروبية، قائلاً: “إن الشعوب الأوروبية تعيش اليوم بأمن وسلام في بلدانها بفضل تضحيات تركيا وشعبها”، مضيفاً أن بلاده لن تقدم هذه التضحيات إلى الأبد.

وفي وقتٍ سابق كان قد أعلن الرئيس التركي “أردوغان” عن نيته إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا في غضون بضعة أشهر، معتبراً أن بلاده هي القوة الوحيدة التي ستضمن أمن تلك المنطقة.

مدونة هادي العبد الله