تخطى إلى المحتوى

أكار من الولايات المتحدة يحدد مصير مدينة منبج السورية

التقى وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” برئيس الدفاع الأمريكي بالوكالة “باتريك شانهان” يوم أمس الجمعة، في العاصمة واشنطن، وبحثا ملفات واسعة متعلقة بالأمور الدفاعية بين الجانبين وناقشا الأوضاع في سوريا.

وذكر بيان لوزارة الدفاع التركية اليوم السبت، أن الاجتماع الثنائي لوزيري الدفاع التركي والأمريكي بالإضافة إلى الاجتماع الآخر الذي كان على مستوى الوفود من الجانبين، كانا قد انعقدا في مقر وزارة الدفاع الأمريكية بحضور رئيسي هيئتي الأركان في البلدين.

وأوضح بيان وزارة الدفاع التركية أن الوزيرين “أكار” و”شانهان” تناولا التعاون الثنائي في المجال الدفاعي، والعمليات الجارية ضد “تنظيم داعش” في سوريا، ومخاوف تركيا إزاء الدعم الأمريكي لتنظيم “ي ب ك/ ب ي د”.

كما أعلن “أكار” عن موافقة الجانب الأمريكي على عدم التأخير أكثر في خارطة الطريق المتعلقة بمدينة منبج السورية، واستكمالها في أقرب وقت.

حيث قال “أكار” إن الأمريكيين وافقوا على عدم تأخير خارطة طريق منبج السورية، واستكمالها في أقرب وقت، وقالوا إنهم سيدرسون هذا الأمر في أسرع وقت.

وأكد “أكار” خلال مباحثاته مع “شانهان”، على مسألة عدم ترك فراغ في السلطة في شمال سوريا أثناء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

وبحسب البيان فإن “أكار” تطرق لأهمية التعاون من أجل تحقيق الوحدة السياسية ووحدة الأراضي في سوريا، وأكد عزم تركيا على مكافحة كل التنظيمات الإرهـ،ابية بما فيها “بي كا كا – ي ب ك – ب ي د” و”داعش” و”غولن”.

وكان قد صرح البنتاغون الأمريكي إن “شانهان” أبلغ “أكار” قلق واشنطن من احتمال شراء تركيا لمنظومة “إس-400” الصاروخية الروسية.

إلا أن وزير الدفاع التركي “أكار” أكد لنظيره الأمريكي أن هذا الأمر قد تم ولا رجعة عنه، وأن نشر منظومة “إس-400” الصاروخية سيبدأ في تركيا في تشرين الأول خلال العام الجاري.

ويذكر أنه كان قد جرى توقيع اتفاقية توريد منظومة “إس-400” الروسية إلى تركيا في كانون الأول من عام 2017 في العاصمة التركية أنقرة.

وفي ختام اللقاء جدد الوزيران تأكيدهما على أهمية الشراكة الاستراتيجية العريقة بين بلديهما، وتعاونهما في إطار حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

مدونة هادي العبد الله