تخطى إلى المحتوى

أردوغان متحدثاً عن موقفه من شرعية بشار ومستقبل سوريا

جدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” خلال مقابلته مع محطتي “KANAL D” و “CNN TURK” التفزيونيتين المحليتين في تركيا يوم أمس الأحد، القول إن بلاده لا تستطيع أن تضفي على رأس النظام “بشار الأسد” شرعية لا يستحقها.

حيث لفت “أردوغان” قوله ذلك إلى أن اتفاقية أضنة “الموقعة بين تركيا ونظام الأسد عام 1998″، وتتيح لتركيا بشكل وصريح ملاحقة التنظيمات الإرهـ،ابية داخل الأراضي السورية دون أن تنسق مع أحد بخصوص ذلك بحسب الاتفاق القديم.

ووضح “أردوغان” أن هذه الاتفاقية تتيح لبلاده إمكانيات مهمة في ملاحقة الإرهـ،ابيين، حيث لم يقدم أي طرف من طرفي الاتفاقية على إلغائها من جانبه، وذلك خلال الفترات التي كانت فيها علاقاتنا جيدة مع نظام الأسد أو خلال الفترات اللاحقة”.

وأضاف “أردوغان” أن بلاده مضطرة لاتخاذ التدابير اللازمة من أجل ضمان أمنها القومي وحدودها، كما قال “أردوغان”: “لقد أجريت مباحثات هاتفية إيجابية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الشأن السوري”.

ليؤكد الرئيس التركي “أردوغان” بعد ذلك، إن أية منطقة آمنة ستقام في سوريا على الحدود التركية، لا بد أن تكون تحت إشراف بلاده وبرعايتها.

كما شدد “أردوغان” على ضرورة إرساء دعائم السلام والأمن في المناطق الحدودية السورية، وتوفيرها للمواطنين كما هو الحال في مدن عفرين وجرابلس والباب، مؤكداً أن تركيا وحدها القادرة على القيام بهذا الأمر في سوريا.

ولفت “أردوغان” إلى أن تركيا تعترف بوحدة الأراضي السورية كاملةً وبالوحدة السياسية لهذا البلد، كما شدد على أن بلاده لن تسمح بأن تكون الأراضي السورية ملجاً آمن لتنظيمات “بي كا كا” الإرهـ،ابية بعد الانسحاب الأمريكي.

كما أشار “أردوغان” إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أرسلت إلى الشمال السوري شحنات من الأسـ،لحة والذخـ،يرة والمعدات العسكرية المختلفة، مبيناً أن الإرهـ،ابيين الذين قاموا باستلامها بدأوا منذ فترة ببيعها، مشيراً إلى أن ذلك يحدث حالياً في العراق.

وذكر “أردوغان” بالأوضاع في محافظة إدلب، مشيراً إلى أن إرساء الأمن فيها مهم جداً بالنسبة لبلاده، فهي تحتضن مئات الالاف من السوريين، ولا يمكن لتركيا أن تتحمل العبء لوحدها في حال نزوح هؤلاء إليها، في حال قرر أحدٌ الهجوم عيها.

وأعرب “أردوغان” عن ثقته في قدرة السوريين على صياغة دستور يضمن فيه مستقبل سوريا، مشيراً إلى أنهم هم المالكين الأصليين لهذا البلد.

وختم حديثه الرئيس التركي “أردوغان” بقوله: “عندما يكون السوريون بحاجة لأي مساعدة سنكون سنداً لهم وسنتقاسم معهم تجربتنا، فالهدف المشترك هو إيجاد حل نهائي للأوضاع في سوريا يكون مرتكز على قرارات الأمم المتحدة”.

مدونة هادي العبد الله