تخطى إلى المحتوى

بيان هام من الرئيس ترامب حول سوريا

أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” يوم أمس الخميس، أن القوات التي تدعمها الولايات المتحدة في سوريا استردت كل الأراضي التي كان يسيطر عليها ذات يومٍ تنظيم داعش في سوريا.

حيث تأتي تصريحات “ترامب” الأخيرة في تناقض واضح مع رواية قائد “قوات قسد” المتحالفة مع واشنطن، والذي قال: “إن الأمر سيستغرق أسبوعاً آخر”.

وقال “دونالد ترامب” للقوات الأمريكية في قاعدة “إلميندورف ريتشاردسون” المشتركة، يوم أمس الخميس 28 شباط 2019، خلال توقف القاعدة للتزود بالوقود في ألاسكا الأمريكية.

“كما تعرفون سمعتم أننا سيطرنا على 90 بالمئة، ثم 92 بالمئة من الخلافة في سوريا، للتو سيطرنا على 100 بالمئة من الخلافة في سوريا”.

وكان “مظلوم كوباني” القائد العام لـ “قوات قسد” قال يوم أمس الخميس أيضاً في مقطع فيديو نشره المركز الإعلامي للقوات، “إن قواته ستعلن الانتصار الكامل على تنظيم داعش في سوريا بعد أسبوع من الآن”.

حيث كان يتحدث “كوباني” في الفيديو لمجموعة من مقاتلي “قوات قسد” التي تدعمها الولايات المتحدة، وذلك بعد أن تم تحريرهم من قبضة تنظيم داعش من آخر جيوبه قرب الحدود العراقية.

إلا أنه لم يتضح متى تم تصوير الفيديو، وكانت قد أعلنت “قوات قسد”، يوم أمس الخميس 28 شباط 2019، عن تحريرها 24 شخص من مقاتليها الذين كانوا محتجزين لدى “تنظيم داعش”.

الجدير بالذكر أنه في 10 شباط الجاري، بدأت “قوات قسد” هجوماً على آخر جيب لـ “تنظيم داعش” بهدف القضاء على آخر فلوله في مناطق شمال شرقي سوريا.

وكانت إدارة “ترامب” قد أعلنت في 19 كانون الأول من العام الماضي أنها ستسحب معظم قواتها من سوريا، قبل أن تصرح بأنها ستبقي على مجموعة من جنودها هناك لفترة من الزمن.

حيث أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض “سارا ساندرز” أن الولايات المتحدة ستبقي قوة حفظ سلام صغيرة مكونة من نحو 200 جندي أمريكي ستظل في سوريا لفترة من الوقت.

مدونة هادي العبد الله