تخطى إلى المحتوى

تفاصيل اتفاق بوتين ونتنياهو بشكل رسمي حول سوريا

بحث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، أثناء لقائهما في موسكـو يوم أمس الأربعاء، الملفات الدولية والإقليمية وخاصةً الوضع في سوريا والتموضع الإيـ.راني فيها.

حيث صرح مصدر رفيع المستوى في الحكومة الإسرائيلية للصحافة: أن “الأزمة في العلاقات مع روسيا تم تجاوزها، وإن إسرائيل ستواصل العمل بحسب الضرورة ضد محاولات العدوان الإيراني، مع حفاظها على آلية منع الاشتباك مع روسيا”.

كما وكانت قد نقلت وكالة “تاس” الروسية عن المصدر الإسرائيلي: أنه “تم اتخاذ قرار بتشكيل فريق عمل بمشاركة روسيا وإسرائيل وعدد من الدول الأخرى، لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا”.

حيث أن المصدر الإسرائيلي أو الوكالة الروسية لم يكشفوا عن مزيد من التفاصيل بشأن فريق العمل أو الدول التي ستنضم إليه أو متى سيبدأ عمل هذا الفريق.

وكان “نتنياهو” قد صرح قبيل مغادرته باتجاه موسكو، بأنه يعتبر موضوع منع التموضع الإيراني في سوريا محورياً ضمن المواضيع التي سيناقشها مع الرئيس الروسي “بوتين”.

وقال “نتنياهو” في ذلك: “من وجهة نظرنا، فستتركز المحادثات على وسائل منع إيران من الترسخ في سوريا، لمنع هذا البلد الذي يقول علناً إن هدفه تدميرنا”.

كما أن “نتنياهو” وفي مستهل لقائه مع الرئيس الروسي، جدد على موقف بلاده المعروف تجاه إيران قائلاً: “إن إيران تمثل أكبر تهديد لاستقرار المنطقة وأمنها”.

ومؤكداً في نفس الوقت أن بلاده عازمة على التصدي لهذا التهديد في المستقبل، ومشيراً إلى أن الجيش الإسرائيلي سيستمر بقصف معسكرات القوات الإيرانية حتى تخرج من سوريا.

ويشار إلى أن هذا هو اللقاء الأول بين “بوتين” و”نتنياهو” منذ 17 أيلول 2018، بعد حادث إسقاط الطائرة الروسية بصواريخ الدفاع الجوي التابع لنظام الأسد.

حيث أن ذلك حدث خلال قصف كان ينفذه الجيش الإسرائيلي في منطقة اللاذقية، وحملت روسيا حينها إسرائيل المسؤولية عن التسبب بإسقاط الطائرة.

وكان قد أدى إسقاط الطائرة إلى مقتل 15 عسكرياً روسياً، كما أدت تلك الحادثة إلى توتر العلاقات مع تل أبيب بخصوص حرية التحرك التي تريدها إسرائيل في سوريا.

مدونة هادي العبد الله