تخطى إلى المحتوى

ولايات تركية تَـمنع السوريين من السفر إليها

أصدرت إدارة الهجرة التركية قراراً بمنـ.ع سفر اللاجئين السوريين إلى عدة ولايات ومدن قريبة من اليونان في غرب وشمال غرب البلاد الجمعة لمدة شهر من تاريخ صدور القرار.

وبحسب موقع “تركيا بالعربي” والذي نقل عن مصدر خاص في إدارة الهجرة التركية تأكيده حول صدور بيان رسمي من إدارة الهجرة التركية في أنقرة، أوضح أن السوريين لا يستطيعون السفر إلى تلك الولايات اعتباراً من تاريخ يوم الأمس وحتى تاريخ 01/04/2019.

حيث أن الولايات التركية التي يمنع السفر إليها هي (اسطنبول – أدرنة – تيكرداغ – كيركلاريلي – جناق قلعة – كوجايلي – بورصة – يالوفا – بالق أسير – بيله جك – سكاريا).

يذكر أن القرار يتزامن مع انطلاق الدعوة لتسيير “قافلة الأمل” والتي تهدف إلى كسر الحدود البرية بين تركيا والاتحاد الأوروبي عبر اليونان.

حيث كان قد أطلق لاجئون سوريون يقيمون في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة، هذه الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ووصل عدد المسجلين فيها إلى نحو 50 ألف سوري وعربي وإفريقي.

ويعتبر هذا القرار هو أول خطوة تقوم السلطات التركية باتخاذها للحد من هذه الحملة، حيث سيقف هذا القرار في وجه آلاف السوريين المقيمين في الولايات التركية البعيدة والذين يعتزمون الانضمام إلى “قافلة الأمل”، في محاولةٍ منها لمنع الهجرة المستمرة نحو أوروبا.

كما أثار هذا القرار العديد من الردود المتباينة من اللاجئين السوريين حوله، حيث أن بعض السوريين انتقدوا الأشخاص الذين أعلنوا عن “قافلة الأمل” معتبرين أن التصرفات العشوائية والغير مدروسة غالباً ما تؤدي لأثر سلبي وضرر ملموس لعامة الناس”.

وكانت قد أصدرت المديرية العامة للأمن في تركيا، في شهر تموز عام 2015، قراراً يمنع اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها من التنقل بين الولايات التركية دون الحصول على إذن سفر عن طريق إدارة الهجرة التركية في الولايات التي يقيمون فيها.

مدونة هادي العبد الله