تخطى إلى المحتوى

عادل الجبير يعلن موقف المملكة من الأسد وعودته للجامعة العربية

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية “عادل الجبير”، أن لا تغيير في موقف بلاده من فتح السفارة في دمشق ومن إعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السعودية الرياض جمعه بوزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اليوم الإثنين، إن لا تغيير في موقف المملكة تجاه فتح سفارتها في دمشق.

حيث أشار “الجبير” إلى أن إعادة فتح السفارة السعودية في دمشق مرتبط أيضاً بتطور العملية السياسية، مؤكداً على أنه لن تتم مشاريع إعادة الإعمار في سوريا إلا بعد انتهاء الـ.حرب.

كما أكد “عادل الجبير” أن إعادة تفعيل عضـ.وية نظام الأسد في الجامعة العربية سابق لآوانه، مشدداً على أن المملكة العربية السعودية متمسكة بوحدة الأراضي السورية وسيادتها.

ولفت “الجبير” إلى أن المملكة العربية السعودية تتطلع إلى تحقيق الحل السياسي في سوريا استناداً إلى قرار مجلس الأمن 2254.

بدوره، قال “لافروف” إن موسكو ستساعد الأطراف السورية على تشكيل لجنة دستورية جديدة، لافتاً إلى أنه طرح مع “الجبير” كافة التطورات على الساحة السورية.

وفي سياق متصل، اتفق “لافروف” و”الجبير” على تسريع وتيرة العلاقات بين البلدين، وشكر “لافروف” المملكة العربية السعودية على اهتمامها بالحجاج الروس وتوفير الخدمات لهم.

وكان وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”، أكد أيضاً خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف”، أن موقف بلاده لم يتغير إزاء عودة نظام الأسد إلى حضن الجامعة العربية.

وأشار “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” إلى أن ذلك مرتبط بوجو حل سياسي يقبله الشعب السوري، وقيادة سياسية تمثل الشعب السوري كافة.

مدونة هادي العبد الله