تخطى إلى المحتوى

مفوضية شؤون اللاجئين تنبه السوريين في تركيا لهذا الأمر

كثير من السوريين في تركيا يقعون بحالات نصـ.ب واحـ.تيال، من قبل مواطنين أتراك أو سوريين، لجهل اللاجئين السوريين بالقوانين التركية وبخدمات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أو بسبب حاجتهم للحصول على أمر ما، ويستخدم المـ.حتالون طرقاً مختلفةً للإيقاع بالضحـ.ايا، الذين لا يتمكنون غالباً من تحصيل حقوقهم.

مما دفع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى الإعلان في بيانٍ لها أن جميع الخدمات التي تقدمها المفوضية وشركاؤها في تركيا هي خدمات مجانية.

كما نبهت بأنه يجب على السوريين في تركيا ألا يثقوا بأي شخص أو أي منظمة تطلب الحصول على المال مقابل خدمات المفوضية أو شركائها، كما تطلب المفوضية من السوريين أنه في حال طلب منهم المال، فإنه يجب الإبلاغ عن الجهة تلك فوراً.

ونشرت المفوضية طرق الإبلاع والشكاوى بخصوص ذلك الأمر من خلال القنوات التالية، مشيرةً إلى أن الشكاوى يتم التعامل معها بحفظ وسرية تامة:

1- يمكنك إرسال شكوى إلى مكتب المفوضية في تركيا على العنوان التالي: turan@unhcr.org

2- يمكنك وضع شكواك في صندوق الشكاوى، صناديق الشكاوى متاحة على بوابة مكتب المفوضية في أنقرة و في مكاتب شركائها.

3- یمكنك تقدیم شكواك في ظرف مختوم إلی مكتب شریك المفوضیة، ویتم تسلیمھا إلی المفوضیة بالید.

4- يمكنك أيضا توجيه شكواك إلى مقر المفوضية، مكتب المفتش العام عبر هذه الوسائل:

  • بريد الكتروني: inspector@unhcr.org
  • فاكس سري: 7380 739 22 41+
  • العنوان: UNHCR, 94 Rue de Montbrillant, 1202 Geneva, Switzerland

إضافة إلى ذلك يمكن الاتصال بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من أجل الحصول على الدعم والمساعدة الفرديين، من خلال خط آسام (ASAM) الخاص باللاجئين وطالبي اللجوء في تركيا.

حيث يمكن الوصول إلى خط الاستشارة الخاص أسام (ASAM) على الرقم (4444868)، وهو متاح من الساعة 9.00 إلى الساعة 17.00 من الاثنين إلى الخميس، ومن الساعة 9.00 إلى 16.00 أيام الجمعة، كما سوف يكون المتصل قادراً على الحصول على الاستشارة باللغة العربية والفارسية والتركية والإنجليزية.

مدونة هادي العبد الله