تخطى إلى المحتوى

الجيش التركي يعلن جاهزيته الكاملة لدخول سوريا وشرق الفرات الآن

أعلن نائب الرئيس التركي “فؤاد أوقطاي”، جاهزية بلاده لتنفيذ عملية عسكـ.رية شرق الفرات بسوريا ضد القوات الموجودة هناك في أي وقت، وأن الجيش التركي بات قادرا على الدخول إلى سوريا الآن.

وأضاف “أوقطاي” خلال تصريحات أدلى بها يوم أمس الخميس، خلال اجتماعه مع موظفي وكالة الأناضول التركية داخل مقر الوكالة في العاصمة أنقرة، “إن بلاده ستفعل كل ما يمكن من أجل القضاء على الإرهـ.ابيين في المناطق السورية شرقي الفرات وإحبـ.اط الخـ.طر الذي يهـ.ددها”.

حيث أشار “أوقطاي” إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الأمريكي “دونالد ترامب”، اتفقا على أن يكون الانسحاب الأمريكي من الأراضي السورية بالتنسيق بين أنقرة وواشنطن، وأن “ترامب” تفهم مخاوف تركيا الأمنية في الشمال السوري.

وشـ.دد “أوقطاي” قائلاً: “لن نسمح بأي عمل من شأنه أن يشكل خـ.طراً أمنياً ضد تركيا، الولايات المتحدة أرسلت مجاناً 23 ألف شاحنة محملة بالأسـ.لحة الثقيلة، إلى أين تذهب هذه الشاحنات؟، ألا تشكل محتوياتها تهـ.ديداً لأمن تركيا”.

كما لفت “أوقطاي” إلى أن تركيا تنظر إلى المنطقة الآمنة في شمال وشمال شرق سوريا، على أنها المنطقة التي لن تتمكن عبرها أي قوة أو منظمة إرهـ.ابية، من تهـ.ديد أمن تركيا وسلامة مواطنيها.

وأردف “أوقطاي” قائلاً: “كنا نشعر بخـ.طر حقيقي في المناطق التي تحررت بفضل عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون، لذلك قمنا بهاتين العمليتين، وحولنا تلك المساحات إلى مناطق آمنة استفاد منها جميع السوريين”.

وأضاف “أوقطاي” أن “تركيا تقدم كافة المساعدات الإنسانية والصحية والتعليمية والقضائية، في المناطق السورية المحررة من الإرهـ.ابيين عبر عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون”.

كما أعلن نائب الرئيس التركي، أن بلاده تخطط لاستلام الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الصاروخي “إس 400” الروسية في تموز المقبل.

وأوضح “أوقطاي” أن تركيا تقوم بما تقتضيه مصالحها فيما يتعلق بمنظومة “إس-400″، وهي من تختار وتتخذ القرار.

مضيفاً أن شراء تركيا لمنظومة “إس-400” الروسية، لا يعني أنها لن تشتري “باتريوت”، بقوله: “نحن بحاجة لها، وإذا تحققت شروطنا يمكننا التفاوض لشرائها”.

مدونة هادي العبد الله