تخطى إلى المحتوى

بـ70$ شهريا أردوغان يعلن عن مشروع سكني للأتراك وقد يشمل السوريين

صرح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” خلال خطاب انتخابي في منطقة قاسم باشا بمدينة إسطنبول التركية يوم الأربعاء الفائت، أن حكومته ستبدأ بالعمل على مشروع سكني ضخم من أجل بناء 50 ألف شقة سكنية.

وتنوي تركيا أن تبيع هذه الشقق السكنية للمواطنين الأتراك، بطريقة الأمد الطويل “أي التقسيط”، حيث أنه سيصل الأمد حتى 20 عاماً، وبقسط شهري يبدأ من 388 ليرة تركية أي ما يعادل “70 دولار”.

حيث أكد الرئيس “أردوغان” أنه يمكن للمواطنين الأتراك الراغبين في تملك شقة داخل هذا المشروع الضخم، بالتسجيل عبر البنوك الخاصة لهذا المشروع في تركيا.

وأضاف “أردوغان” أن التصميم الهندسي لهذه الشقق السكنية، لا يشبه المشاريع التي سبقتها، لأن تصميم هذه البيوت سيأخذ الطابع الأفقي، وذلك على غير العادة التي كانت جميع المشاريع تأخذ الطابع العمودي.

وشـ.دد “أردوغان” على أن هذا المشروع سيكون بديلاً للمواطنين الأتراك عن الإيجار، بحيث عندما ينتهي دفع القسط يتم تمليك المواطن للشقة التي كان يقطنها ويدفع قسطها، مشيراً إلى أن هذه المشاريع موجهة لأصحاب الدخل المتوسط والضعيف من الشعب التركي.

حيث ستتنوع طرق التقسيط في هذا المشروع السكني تبعاً للأوضاع المادية للأشخاص، فأصحاب الدخل الضعيف سيدفعون 388 ليرة تركية لمدة 20 سنة، في حين سيدفع أصحاب الدخل المتوسط 759 ليرة تركية لمدة 15 سنة.

وكان قد أعلن “أردوغان” في خطاب سابق في منطقة قاسم باسا بمدينة إسطنبول، أن تركيا أصبحت من بين أكثر البلدان استقطاباً لتملك العقارات في العالم.

وأوضح “أردوغان” أن تركيا شهدت منذ عام 2002 وحتى وقتنا الحالي، بيع عقارات بداخلها للأجانب بقيمة 35 مليار دولار، وذلك خلال فترة حكم حزب العدالة والتنمية.

وقال خبير بالِقانوني بالشأن السوري التركي أن القرار قد يشمل السوريين والعرب الحاصلين على الهوية التركية ,لأنهم يعتبروا أيضا مواطنين أتراك ,وكانت الحكومة التركية قد منحت الهوية التركية لحوالي 80 ألف سوري متواجدين في تركيا.

مدونة هادي العبد الله