تخطى إلى المحتوى

بهدف حماية إدلب تسيير أول دورية تركية في محافظة إدلب (فيديو)

تداول ناشطون في المناطق المحررة اليوم الجمعة، صوراً وتسجيلات مصورة تظهر بدء قيام القوات التركية بتسيير دورياتها العسكرية في مناطق خفض التصعيد في محافظة إدلب.

وكانت قد أفادت عدة مصادر يوم الأمس، بأن الجيش التركي يعتزم تسيير دوريات في المناطق القريبة من نقاط التماس مع قوات النظام في أرياف حلب وإدلب وحماة خلال اليومين القادمين.

وبحسب مصادر محلية من الأشخاص الذين التقوا بضابط تركي مسؤول عن نقط المراقبة التركية “شير مغار” في جبل شحشبو بريف حماة الغربي، أن هذه الدوريات ستبدأ أولى جولاتها اليوم الجمعة 8 آذار في الشمال السوري المحرر.

كما قام الأتراك بمطالبة الأهالي وفصائل المعارضة بعدم اعتراض هذه الدوريات العسكرية أو الوقوف في وجهها وعرقلة عملها، مما سيسبب مشاكل كبيرة.

ويشار إلى أن أولى الدوريات العسكرية التركية ستكون مهمتها بين نقطتي المراقبة “السابعة والثامنة” التابعتين للجيش التركي في ريف إدلب الشرقي، على أن يستكمل سير الدوريات تباعاً بين باقي النقاط التركية.

والجدير بالذكر أن سكان المناطق المحررة طالبوا نقاط المراقبة التركية بالتدخل بعد أن تعرضت مناطقهم خلال الشهر الأخير لحملة قصف مكثفة من قبل قوات الأسد، ما أسفر عن سقوط عشرات الشـ.هداء في صفوف المدنيين.

ويعتبرقصف قوات الأسد خرقاً للاتفاق الروسي- التركي بشأن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق نظام الأسد ومناطق المعارضة السورية في إدلب.

والذي كانت قد طبقت فصائل المعارضة السورية البند الأول منه في الفترة الماضية، وهو سحب السلاح الثقيل من خطوط التماس الأولى وإبعاد التشكيلات المتشـ.ددة عن المواجهة مع قوات الأسد.

وكان قد كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” في وقت سابق، أن بلاده ستسير دوريات مشتركة مع تركيا في المنطقة المنزوعة السلاح بسوريا، وذلك بعد تدهور اتفاق تلك المنطقة عقب سيطرة هيئة تحرير الشام.

مدونة هادي العبد الله