تخطى إلى المحتوى

تصريحات تركية رسمية بخصوص السوريين وتعليمهم في المدارس

تحدث وزير التعليم التركي “ضياء سلجوق” يوم الخميس الفائت خلال لقاء جمعه بالأمين العام لمنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي في باريس “خوسيه أنجيل غوريا”، لافتاً أن عدد الطلاب السوريين الموجودين حالياً في المدارس التركية وصل إلى 700 ألف طالب سوري.

وقال وزير التعليم التركي، إن نسبة تعليم الأطفال اللاجئين السوريين في تركيا وصلت إلى 70%، مؤكداً أن قرار دمج الطلاب السوريين بنظام التعليم التركي، دخل حيز التنفيذ منذ عام 2017 وساهم برفع نسبة تعليم السوريين.

وكان قد صرح مدير دائرة التعليم مدى الحياة التابعة لوزارة التعليم التركية “نزير غول”، بالقول: “إن قرابة مليون و٤٣ ألف طفل سوري في سن التعليم يعيشون اليوم على الأراضي التركية،

كما وضح “غول” أن هدفهم هو توفير فرص التعليم لجميع هؤلاء الأطفال، إيماناً منهم بأهمية التعليم وكونه أحد الحقوق الأساسية لكل طفل.

ولفت “غول” إلى وجود نحو 652 ألف طفل سوري في سن التعليم يتابعون اليوم دراستهم في المدارس التركية الرسمية ومراكز التعليم المؤقت، ويشكلون نسبة 63% من مجموع الأطفال السوريين، مضيفاً أنهم يبذلون جهوداً كبيرة في سبيل رفع هذه النسبة حتى 80%.

حيث يكتفي السوريون بتسجيل أبنائهم في المدارس التركية لمتابعة تحصيلهم العلمي، فيما يقوم سوريون آخرون بتسجيل أبنائهم بدورات خاصة من أجل تعزيز استيعابهم للمناهج التركية وخاصة اللغة التركية.

وكانت الحكومة التركية قد أصدرت في العام الماضي، قراراً بإلغاء مدارس التعليم المؤقتة الخاصة بالطلاب السوريين، وأمرت بدمجهم في المدارس التركية الحكومية، وتعاقدت أيضاً مع معلمين من السوريين المقيمين على أراضيها لأجل تنظيم وتسهيل ذلك.

ويذكر أن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أكد في وقت سابق، تلقي أكثر من 916 ألف طالب سوري التعليم في المدارس والجامعات في معظم الولايات التركية.

يشار إلى أن عدد السوريين وفق الإحصائيات الرسمية قد ارتفع إلى 3.6 مليون سوري متوزعين في عدة ولايات تركية أبرزها إسطنبول وغازي عينتاب وأورفا وبورصة وهاتاي وقيصري ومرسين.

مدونة هادي العبد الله