تخطى إلى المحتوى

أردوغان: اتخذنا قرارات هامة في سوريا وبما يخص المنطقة الآمنة

أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن شراء تركيا لمنظومة (إس- 400)، وكيفية استخدامها، ليس له علاقة بحلف شمال الأطلسي “الناتو” أو بأمن الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال “أردوغان” في خطابٍ أمام حشد انتخابي لحزب العدالة والتنمية الحاكم من مدينة ديار بكر جنوب شرق تركيا، يوم أمس السبت، إن “الصفقة حول شرائنا منظومات (إس-400) للدفاع الجوي، لا علاقة لها من قريب أو بعيد بأمن الولايات المتحدة أو بالناتو أو بمشروع طائرة (F-35)”.

وأضاف الرئيس التركي “أردوغان” قائلاً: “أسباب شرائنا منظومة (إس-400)، والطريقة التي سنستخدم بها هذه المنظومة واضحة تماماً”.

واعتبر “أردوغان” أن “المشكلة لا تتعلق بمنظومة (إس- 400)، وإنما باتخاذ تركيا لقرارتها بنفسها في المنطقة، وخصوصاً في الشأن السوري والمنطقة الآمنة”.

وأشار “أردوغان” إلى أمله في أن تتم تسوية الخلافات بين أنقرة وواشنطن بسبب هذا الموضوع، مثلما جرى ذلك في إطار القضايا المشتركة الأخرى بين البلدين.

وكانت قد هـ.ددت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الجمعة الفائت، الحكومة التركية بأنها قد تواجه عواقـ.ب خطيـ.رة، في حال اشترت المنظومة الروسية المضادة للصواريخ من طراز (إس-400)، تطبيقاً للعقد الموقع بين البلدين.

وقال المتحدث باسم البنتاغون “تشارلز سامرز”، إن تطبيق الصفقة بين تركيا وروسيا سينعكس سلباً على العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، والتي لن يكون بإمكانها الحصول على طائرات (F-35) وصواريخ (باتريوت).

إلا أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أكد الأسبوع الماضي أيضاً، أن بلاده لن تتراجع أبداً في صفقة شراء منظومة الصواريخ الروسية (إس -400)، مشيراً إلى أن بلاده تفكر في شراء منظومة (إس500) أيضاً.

كما أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” في وقتٍ سابق، أن نشر منظومات الدفاع الجوي الصاروخية الروسية (إس-400) في بلاده سيبدأ في شهر تشرين الأول من العام 2019.

مدونة هادي العبد الله