تخطى إلى المحتوى

تصريحات للرئيس التركي بخصوص السوريين في تركيا والمنطقة الآمنة

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده تعمل لإنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري، وذلك من أجل إتاحة الفرصة للسوريين الموجودين على الأراضي التركية للعودة إلى ديارهم.

وجاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي يوم أمس الأحد، خلال حشد انتخابي لحزب العدالة التنمية الحاكم بمدينة إسكندرون في ولاية هاتاي جنوبي البلاد.

كما تعهد “أردوغان” بأن أنقرة ستوقف جميع التنظيمات الإرهـ.ابية عند حدها على طول حدود بلاده الجنوبية مع سوريا والعراق.

وأكد “أردوغان” بالقول: إن “أنقرة ستلحق الهزيمة بالتنظيمات الإرهابية انطلاقاً من مدينة منبج السورية بريف حلب، مثلما ألحقنا الهزيمة بهم في عفرين”.

وأضاف “أردوغان” قائلاً: إن “تركيا لن تسمح بتشكيل حزام إرهـ.ابي مناهـ.ض لها في شمالي سوريا، من قبل تنظيم (بي كا كا – ي ب ك) الإرهـ.ابي المدعوم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في شمال سوريا”.

وشـ.دد “أردوغان” على أن الجهات المعـ.ادية لتركيا، والمتـ.ورطة في التعاون مع التنظيمات الإرهـ.ابية، تترقب الانتخابات المحلية في 31 آذار الجاري، وتتمنى خسارة حزب العدالة والتنمية فيها.

حيث أعرب “أردوغان” بالرغم من ذلك عن ثقته بأن تركيا دولةً وحكومةً وشعباً ستفشل جميع المخططات التي تحاك ضدها في الانتخابات المحلية المقبلة والتي تشهدها جميع الولايات التركية.

وكان قد أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في وقتٍ سابق، أن بلاده لن تسمح بمنح السيطرة على المنطقة الآمنة بسوريا لأي جهة غير تركيا، لأنه يمكن في أي لحظة شـ.ن هجمـ.ات على تركيا انطلاقاً منها.

حيث ذكّر “أردوغان” بأنه هو من بادر باقتراح إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا على الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما”.

وموضحاً سبب اقتراحه ذلك، قائلاً: “طلبنا إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري مع الولايات المتحدة الأمريكية، لنسكن فيها السوريين الموجودين عندنا، فراقتهم الفكرة لكن لم يتم اتخاذ أية خطوة من جانبهم لتنفيذها”.

كما شـ.دد “أردوغان” في وقتٍ سابق على رفض بلاده منح السيطرة على هذه المنطقة لتنظيمي (بي كا كا – ي ب ك)، مشيراً أن تركيا يمكنها مع الجيش السوري الحر تولي أمر هذه المنطقة.

ولفت “أردوغان” إلى أن تنظيم (بي كا كا – ي ب ك) يسيطر على مساحة تقدر بـ50 ألف كيلو متر مربع، وأن هذه المساحة تعادل 27% من مساحة سوريا، فضلاً عن سيطرتهم على 60% من إجمالي مساحة الأراضي الزراعية في سوريا.

حيث اشترط “أردوغان” في ذات السياق ضرورة إنهاء الولايات المتحدة الأمريكية علاقتها بتنظيم (بي كا كا – ي ب ك) الإرهـ.ابي، وحينها يمكن التعاون بين البلدين بخصوص المنطقة الآمنة وإذا لم يحدث ذلك فستستمر الأزمة”.

مدونة هادي العبد الله