الرئيسيةسوريين حول العالمهام لكل سوري حاصل على شهادة التعليم الثانوية
سوريين حول العالم

هام لكل سوري حاصل على شهادة التعليم الثانوية

نشرت وزارة التربية والتعليم التابعة للحكومة السورية المؤقتة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، عن تجارب لطلاب حاصلين على شهادات تعليم ثانوي صادرة عنها، كانوا قد تمكنوا من التسجيل في الجامعات الحكومية الخاصة والعامة في عدد من دول العالم.

وصرح “عماد برق” وزير التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، في تصريح صحفي اليوم، قائلاً: إن “وزارة التعليم تمكنت بعد سعي دؤوب، ومساعدة منظمات ومؤسسات أكاديمية، من الحصول على اعتراف عدد من الدول بالشهادات الصادرة عنها، وهذه الدول هي ألمانيا وبريطانيا والسويد وكندا والولايات المتحدة الأمريكية”.

كما أضاف “عماد برق”، قوله: إن “قبول الطلاب في جامعات بعض دول الاتحاد الأوروبي هو قرار قديم وحديث في نفس الوقت، فبعض الدول وافقت على الاعتراف بالشهادات الثانوية الصادرة عن الحكومة المؤقتة”.

وأكمل “عماد برق” حديثه بالقول: “ومن هذه الدول تركيا التي كانت تستقبل الطلاب السوريين في جامعاتها منذ تأسيس الحكومة المؤقتة في عام 2014، إضافةً إلى أن بعض بلدان الاتحاد الأوروبي استقبلت الطلاب في جامعاتها بعد معادلة شهادات الحكومة المؤقتة، ومقارنتها مع شهادات تلك الدول”.

وأشار “عماد برق” إلى تواجد أكثر من 10 آلاف طالب جامعي في جامعات غير سورية، وحوالي 8500 طالباً في الجامعات التركية، بالإضافة إلى ما يقارب 2000 طالب في دول الاتحاد الأوروبي، وفق قوله.

حيث أن هذا التطورات الجديدة حول شهادة الثانوية التابعة للحكومة المؤقتة مهمة كثيراً بالنسبة إلى العديد من الطلاب السوريين الذين يرغبون في استكمال تعليمهم في الجامعات التركية أو في جامعات أوروبية أخرى.

وكانت قد أعلنت وزارة التربية في الحكومة المؤقتة موعد امتحانات الشهادة الثانوية والإعدادية بتاريخ 09/06/2019، في مناطق عدة في الشمال السوري المحرر، وفي بعض الولايات التركية الحدودية.

الجدير بالذكر أن عدد كبير من طلاب الجامعات كانوا قد تركوا مقاعد الدراسة عقب اندلاع الثورة السورية، وذلك بسبب مضـ.ايقات ميليشيـ.ات النظام لهم داخل الجامعات وعلى حواجزها المنتشرة بكثرة في المدن، إضافة إلى حملات الاعتقـ.ال بحقهم، ما اضطر بعضهم إلى الهروب خارج سوريا لإستكمال تعليمهم.

شارك برأيك