الرئيسيةسياسةقطر تقدم دعم للسوريين بـ 100 مليون دولار
سياسة

قطر تقدم دعم للسوريين بـ 100 مليون دولار

أعلنت دولة قطر على لسان وزير خارجيتها “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” عن مساهمتها بمبلغ 100 مليون دولار للعام الجاري، وذلك من أجل تخفيف الأوضاع المأسـ.اوية التي يعـ.اني منها الشعب السوري.

وقال وزير الخارجية القطري “آل ثاني”، في بيانٍ ألقاه خلال مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” والذي أقيم في العاصمة البلجيكية بروكسل.

“إن بلاده أوفت بكافة ما تعهدت به سابقاً خلال المشاورات السياسية ومؤتمرات المانحين، ودعمت احتياجات الشعب السوري منذ اندلاع الأزمة السورية”.

كما أشار “آل ثاني” إلى أن “قطر قدمت على مدار السنوات الثمانية من الأحداث السورية، أكثر من 2 مليار دولار للشعب السوري، وذلك التنسيق مع شركائها من الدول المانحة ووكالات الأممية والعالمية المتخصصة”.

وأضاف “آل ثاني” قائلاً: “من المؤسف أنه منذ بدء أزمة الشعب السوري في عام 2011، ونحن لا نستعرض سوى أرقام وحقائق مفـ.زعة عما يتعرض له هذا الشعب، مما يؤكد أن الدمار هو العنوان الرئيسي لما يجري في سوريا”.

حيث طالب “آل ثاني” منظمات ومحاكم المجتمع الدولي باتخاذ كافة الإجراءات لتقديم المسؤولين عن ارتكـ.اب جـ.رائم الحـ.رب والجـ.رائم ضد الإنسانية، لينالوا جزاء ما اقتـ.رفت أيديهم بحق الشعب السوري”.

الجدير بالذكر أنه كان قد تعهد مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” بـ 7 مليارات دولار للاجئين السوريين، وذلك في ختام جلساته مساء أمس الخميس، فيما تحتاج الأمم المتحدة إلى 8.8 مليار دولار لتغطية احتياجاتها خلال العام الحالي.

وتهدف هذه المساعدات إلى تأمين الغذاء والمأوى والصرف الصحي والنظافة والعناية الصحية والتعليم وغيرها من المساعدات الضرورية لما يقارب الـ 12 مليون سوري، جميعهم يعانون الويلات داخل سوريا، بالإضافة إلى حوالي 5.7 مليون لاجئ في دول المنطقة.

حيث تشهد سوريا حرباً وحشـ.ية منذ عام 2011 من قبل نظام “بشار الأسد” والميليشيـ.ات المسـ.لحة الموالية له، راح ضحيتها مئات الآلاف من أبناء الشعب السوري، بالإضافة إلى نزوح وتهجير ملايين السوريين من مدنهم وقراهم.

مدونة هادي العبد الله

شارك برأيك