تخطى إلى المحتوى

نائبتان أمريكيتان مسلمتان تحتفلان بذكرى الثورة السورية

عبرت النائبتان الأمريكيتان المسلمتان في مجلس الكونغرس الأمريكي، “إلهان عمر” و”رشيدة طليب”، يوم أمس الأحد، عن تضامنهما مع الشعب السوري وذلك تزامناً في ذكرى الثورة السورية الثامنة ضد نظام “بشار الأسد”.

حيث قالت “رشيدة طليب” في تغريدةٍ لها عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر): “كانت الذكرى السنوية للانتفاضة ضد القـ.مع في سوريا يوم الأمس”.

وأضافت “رشيدة طليب” قولها: “ويجب أن نعترف بنضال الذين نظموا ووقفوا ضد الظلم”، ولفتت إلى آمالها في أن تتمكن من رؤية سوريا حرة بشكل حقيقي ولو ليوم واحد”.

ومن جانبها، كتبت “إلهان عمر” في تغريدةٍ لها عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، “إن الشعب السوري ثـ.ار ضد ديكتاتورية الأسد القمـ.عية قبل 8 سنوات، ومطالباً بحكومة أكثر عدلاً وحرية”.

كما أضافت “إلهان عمر” قولها: “إن الناس المحبة للسلام في جميع أنحاء العالم تقف متضامنةً مع الشعب السوري في هذا النضال المشروع”.

حيث أن “إلهان عمر” (هاجرت إلى الولايات المتحدة وهي عمرها 12 عام) وهي لاجئة صومالية، أما “رشيدة طليب” (42 عاماً) فهي كانت قد ولدت في ولاية ديترويت الأمريكية لأبوين فلسطينيين مهاجرين.

ويشار إلى أن “إلهان عمر” و”رشيدة طليب” كانتا قد فازتا بمقعدين في الكونغرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، في خطوة تعتبر غير مسبوقة، بعد 12 عاماً على تولي شخص مسلم قبلهم، ويدعى “كيث إيليسون” مقعداً في الكونغرس.

الجدير بالذكر أن الكونغرس الأمريكي كان قد أقام فعالية بمناسبة الذكرى الثامنة للثورة السورية، وقدم فها رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس النائب الديمقراطي “إليوت إنغيل”، تشريعاً تحت عنوان “لا مساعدات لنظام الأسد” في سوريا، في حين دعم كبير الجمهوريين في اللجنة “مايك ماكول” التشريع أيضاً.

وقال “إنغيل”: إن “بشار الأسد قـ.اتل وسفـ.اح لشعبه، ويجب ألا نجعل حياته سهلة له ولداعميه، لذا فإن التشريع الذي تقدمت به يفيد بعدم القدرة على استخدام أموالنا لإعادة بناء المناطق التي دمـ.رها في سوريا، وعلينا أن نجعله هو وداعموه في إيران وروسيا يدفعون الثمن”.

مدونة هادي العبد الله