تخطى إلى المحتوى

تسيير الدورية التركية الخامسة بين ريف حماة وريف إدلب (صور)

تداول ناشطون في المناطق المحررة أن القوات التركية سيرت اليوم الثلاثاء 19 آذار الدورية الخامسة لها في المنطقة منـ.زوعة السـ.لاح في محافظة إدلب، وذلك بموجب اتفاق “سوتشي” الذي وقعته مع روسيا في أيلول من العام الماضي.

حيث بدأ خط سير الدورية التركية من نقطة المراقبة التركية في مدينة مورك بريف حماة الشمالي إلى بلدة التمانعة في ريف إدلب الجنوبي، حيث من المتوقع أن تصل الدورية منطقة الصرمان في المناطق الشرقية من محافظة إدلب.

وكانت القوات التركية قد سيرت يوم أمس الاثنين بتاريخ 18 آذار الدورية الرابعة لها في محافظة إدلب، وذلك بين نقطتي المراقبة في منطقة العيس بريف حلب الجنوبي ومنطقة الراشدين في ريف حلب الغربي.

بينما سيرت القوات التركية دوريتها الثالثة يوم الأحد الماضي بتاريخ 17 آذار، في منطقة اشتبرق بريف إدلب الغربي وصولاً إلى النقطة التركية في “شير مغار” قرب جبل شحشبو بريف حماة الغربي.

أما الدورية التركية الثانية فكانت قد دخلت من معبر كفرلوسين الحدودي مع تركيا في ريف إدلب الشمالي بتاريخ 15 آذار، لتتجه إلى نقاط المراقبة التركية في منطقتي تل الطوقان والصرمان شرقي محافظة إدلب.

وبدأت تركيا بتاريخ 8 آذار الحالي، بتسيير أولى دورياتها في المنطقة منـ.زوعة السـ.لاح في محافظة إدلب، بين قرى ريفي حلب الغربي الجنوبي متجهةً إلى منطقتي سراقب والصرمان في شرق محافظة إدلب.

وكانت قد انتشرت معلومات خلال الأيام الأخيرة، حول أن تركيا ستبدأ تسيير دورياتها بشكل منظم ومستمر لتشمل كافة المنطقة المنـ.زوعة السـ.لاح.

حيث ستبدأ بنفس الوقت بتسيير دوريتين الأولى تدخل من خربة الجوز مروراً بجسر الشغور وقلعة المضيق إلى ريف حماة الغربي والشمالي وصولاً إلى ريف معرة النعمان الشرقي وهي نقطة الالتقاء مع الدورية الثانية التي ستدخل من معبر كفرلوسين إلى ريف حلب الغربي ثم الجنوبي وصولاً إلى ريف إدلب الشرقي.

وإضافةً إلى ذلك، سيكون هنالك دوريات روسية ستتجول بالمناطق التي تقع تحت سيطرة قوات النظام، وستأخذ نفس دور الدوريات التركية بمراقبة المناطق المتفق عليها أن تكون منـ.زوعة السـ.لاح.

ويأتي تسيير الدوريات التركية بعد تصعيد نظام الأسد من القـ.صف الصـ.اروخي والجوي على محافظة إدلب وأرياف حماة، ما أدى إلى استشـ.هاد عشرات المدنيين وسقوط مئات الجـ.رحى.

إلا أن دخول الدوريات التركية لم يوقف التصـ.عيد العسكـ.ري تجاه ريفي حماة وإدلب، إذ استأنف نظام الأسد قصـ.فه المـ.دفعي والصـ.اروخي المستمر على المناطق الواقعة في المنطقة منـ.زوعة السـ.لاح، المتفق عليها بين روسيا وتركيا في مدينة “سوتشي”.

مدونة هادي العبد الله