تخطى إلى المحتوى

تصنيف جديد للعاصمة دمشق يستنفـر الموالين للنظام للرد عليه (صور)

اختيرت العاصمة السورية (دمشق) كـ “أرخص عاصمة للعيش للعام 2018″، وذلك بحسب تصنيف موقع “إكونوميست إنتيليجينس يونيت” (The EIU)، ويفصلها فارق قليل عن العاصمة الفنزويلية (كاراكاس)، وفق التقرير الذي نشره الموقع.

حيث استفـ.ز هذا الخبر الذي قامت بنشره عدة وسائل إعلام موالية للنظام منها العالمية ومنها المحلية، ومن بينها وكالة “سبوتنيك” الروسية، وصفحة “دمشق الآن”، والذي يتحدث عن اختيار (دمشق) كأرخص عاصمة في العالم وفق إحصائية عالمية.

وقام متابعي وسائل التواصل الاجتماعي الموالين للنظام بصب جام غضبهم على الإعلام الموالي للنظام، ووصفوه بأنه يستصغر عقول السوريين لدرجة لم تعد تطاق.

وكانت تعليقات الموالين على التقرير الذي نشرته صفحة “دمشق الآن” على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تتراوح بين السـ.ب والشـ.تم، وحتى وصلت إلى الاستهـ.زاء والسخـ.رية من تناول خبر كهذا، في ظل الأوضاع المأسـ.اوية التي يعيشها السوريون في مناطق النظام.

حيث كتب أحدهم قائلاً: “سؤال للأدمن أنت ما تستحي لمن تنشر هيك مقال، ههههه قال أرخص، وشو بالنسبه لدخل المواطن”، بينما علق شخص آخر بالقول: “واللي عمل الدراسة ما قال أنه الشعب اللي بعيش بدمشق يتقاضى أقل راتب في العالم..؟”.

فيما علق أحد الأشخاص بقوله: “حاج مسخرة ولووو، على مين عم تضحكوا شايفين العالم بقر ما بتفهم، ولا هاد رفع معنويات”، وقال شخص آخر: “الدخل لا يتناسب مع المعيشة، عنجد حمار يلي عمل التقرير، لازم يعمل تنويه لهالشي”.

الجدير بالذكر أنه تقاسم المركز الأول كأغلى مدن العالم كلا من (سنغافورة) و(باريس) و(هونغ كونغ)، ويشار إلى أن (سنغافورة) احتـ.لت ولمدة خمس سنوات متتالية المركز الأول كأغلى مدينة في العالم.

وكان قد اعتمد الموقع في دراسته على مقارنة أسعار أكثر من 150 سلعة خدمة في 133 دولة حول العالم، ومنها الخبز والسجائر والبنزين…، حيث صممت الدراسة لتساعد مديري التوظيف على احتساب مرتبات عادلة للموظفين.

وكان قد أعلن عدد من الخبراء السوريين في مناطق النظام عن منطقية التقرير، الذي يفيد بأن (دمشق) تعتبر من أرخص عواصم العالم بتكاليف المعيشة، ولكنهم شـ.ددوا على أنها “الأرخص بالمؤشر العالمي” وليس بالنسبة لدخل الفرد السوري الذي ينخفض مستوى دخله لحدود أقل من مستوى الأسعار العامة في سوريا.

ووفقاً لأحد المؤشرات المحلية في مناطق النظام فإن تكاليف معيشة أسرة مكونة من 5 أشخاص في العاصمة (دمشق)، كانت قد قاربت في نهاية النصف الأول من عام 2018، ما يقارب 311 ألف ليرة سورية.

مدونة هادي العبد الله

الوسوم: