تخطى إلى المحتوى

روسيا ليست راضية .. رسالة بوتين التي نقلها شويغو للأسد

صرحت وزارة الدفاع الروسية بأن وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” توجه إلى دمشق يوم أمس الثلاثاء، لنقل رسالة من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى رأس النظام “بشار الأسد”.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية في بيانٍ لها: بأن “شويغو” و”الأسد” بحثا المعـ.ركة ضد الإرهـ.اب العالمي في سوريا، كما بحثا مختلف نواحي الأمن في الشرق الأوسط، وفق بيانها.

إضافة إلى ذلك بحث “شويغو” مع “الأسد” موضوع إمكانيات العودة الطوعية للاجئين والنازحين السوريين إلى مواقع إقامتهم في سوريا، بالإضافة إلى تقديم المساعدة الإنسانية لجميع سكان سوريا.

ونقل بيان الوزارة عن “شويغو” قوله خلال اللقاء: “بلا شك تم في سوريا بدعم روسي تحقيق نجاحات ملموسة في محـ.اربة الإرهـ.اب الدولي ووقف جوره وانتشاره، والأهم يكمن في أننا تمكنا من الحفاظ على النظام في سوريا، ووفرنا الظروف الملائمة لعودة المواطنين إلى الحياة السلمية”، بحسب قوله.

كما أكد الوزير الروسي حسب البيان على أن “نجاحات حكومة النظام في إعادة الحياة السلمية لا ترضي الجميع”، معتبراً أن “الدول الغربية تسعى إلى التقليل بأكبر درجة ممكنة من أي تغييرات إيجابية في سوريا، وتضع عـ.راقيل جديدة أمام إنهـ.اء الأزمـ.ة”، بحسب وصفه.

وفي المقابل، ذكرت “رئاسة النظام” في بيانٍ لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي في موقع فيسبوك، أن “الأسد وشويغو بحثا آخر تطورات الحـ.رب على الإرهـ.اب في سوريا”.

كما نقلت الصحفة عن “بشار الأسد” قوله: إن “العمل السوري الروسي المشترك والتنسيق العالي في جميع المجالات وخاصة العسكـ.رية والسياسية من العوامل الحـ.اسمة في صمود سوريا في وجه الإرهـ.اب، والإنجازات التي تحققت ضد تنظيمي داعش وجبهة النصرة والمجموعات الإرهـ.ابية الأخرى”، وفق ادعائه.

كما لفتت الصفحة إلى أن اللقاء تناول “الأوضاع في منطقتي إدلب وشرق الفرات”، مؤكدةً على أنه “كان هناك توافق في الآراء حول ضرورة مواصلة العمل المشترك لوضع الحلول المناسبة لاستعادة الأمن والأمان في المنطقتين واتخاذ ما يمكن من إجراءات لعدم السماح للدول المعـ.ادية للشعب السوري، بأن تحقق من خلال سياساتها وممارساتها في هاتين المنطقتين ما عجزت عن تحقيقه خلال سنوات الحرب”، بحسب ما قاله “الأسد”.

وكان قد حضر اللقاء أيضاً وزير دفاع النظام العماد “علي عبد الله أيوب”، ورئيس مكتب الأمن الوطني في النظام اللواء “علي مملوك”، ومعاون وزير الخارجية والمغتربين في حكومة النظام “أيمن سوسان”، ونائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينن”، والسفير الروسي في سوريا “ألكسندر إيفيموف”.

مدونة هادي العبد الله