تخطى إلى المحتوى

مؤسسات حكومية تقدم خدماتها مـ.جاناً للسوريين في تركيا بالعربية

توفر الحكومة التركية للاجئين السوريين المقيمين على أراضيها الخدمات الصحية داخل المراكز الحكومية بشكل مجاني، حيث يتوزع السوريون في عدد كبير من المدن التركية.

وتقدم الحكومة التركية عبر مؤسساتها الطبية خدماتها في مشافي ومستوصفات الدولة مجاناً، وذلك بدعم من الاتحاد الأوروبي المخصص للاجئين السوريين في تركيا، بشرط وجود هوية الحماية المؤقتة “الكيمليك”.

حيث يمكن للسوريين أن يحصلوا على المعاينة والدواء في أغلب المؤسسات الطبية الحكومية التركية، وذلك بعد تسجيل موعد عن طريق الاتصال على الرقم 182، أو عن طريق موقع وزارة الصحة (وهو متوفر باللغة العربية).

مراكز صحة المهاجرين

وعن أنواع المراكز الطبية المتوفرة في تركيا والمخصصة للسوريين، يوجد بدايةً مستوصفات تدعى “مراكز صحة المهاجرين” (Göçmen Sağlık Merkezleri).

حيث أن هذه المراكز هي سسلة من العيادات الطبية الموزعة في مختلف المدن التركية، كانت قد افتتحتها وزارة الصحة التركية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO)، وهي مرتبطة بمديريات الصحة العامة في كل ولاية.

كما تم تخطيط هذه العيادات لتقديم الخدمات الطبية في المدن التركية التي يتجاوز عدد السوريين فيها 20 الف نسمة، ويعمل في هذا البرنامج أطباء وممرضين سوريين، بالإضافة إلى نظيرهم من الأتراك، مع وجود مترجمين داخل هذه المراكز أيضاً.

إلا أنه يوجد هنالك نوعان من هذه المراكز، الأول يعمل كـ “مستوصف” يشرف عليه أطباء عامين، يقدمون خدمات المعاينة الطبية، ومتابعة الحمل للنساء، وإجراء التحاليل الطبية واللقاحات ومنح التقارير الطبية.

أما الثاني فيعمل كـ “مراكز تقوية طبية” وهي التي تحتوي على عيادات اختصاصية، ومنها عيادة الأطفال والعيادة النسائية والعيادة العينية.

طبيب العائلة

وتوفر وزارة الصحة التركية أيضاً خدماتها للسوريين عن طريق “طبيب العائلة” (Aile hekimi)، الموجود في كل حي من الأحياء داخل المدن التركية، ولكن يجب في البداية أن يتم إختيار مركز العائلة والطبيب عن طريق الاتصال بمديرية صحة المنطقة، أو عن طريق تطبيق “E-nabiz”، والذي يمكن من خلاله حجز المواعيد.

حيث بعد التسجيل في التطبيق، ستظهر قائمة تطلب اختيار الولاية التركية ثم المدينة ثم اختيار الطبيب المتوفر، حيث يسمح نظام التطبيق باختيار الطبيب المتوفر، والذي لم يتجاوز عدد المسجلين عنده 4000 شخص، كما يمكن في حالة عدم القدرة على التسجيل التوجه مباشرة إلى أقرب مراكز صحة المهاجرين.

فـ “طبيب العائلة” هو المسؤول عن صحة جميع أفراد العائلة، والمشاكل الصحية والأمراض التي تصيبهم من الجنين إلى أكبر شخص سناً، حيث يقوم بتقديم الخدمات الطبية وإجراء الكشف المبكر للأمراض، كما يقوم بإجراء الفحوصات والمعاينة اللازمة، ويمنح تقارير طبية عن وضع المراجع الطبي، ومن ثم يحوله إلى مشفى الدولة إن كانت حالته الطبية بحاجة للمتابعة.

مشافي الدولة

أما “مشافي الدولة الحكومية” (Devlet Hastaneleri)، فهي توفر أيضاً خدماتها للسوريين، بشرط امتلاك المريض هوية الحماية المؤقتة (الكيملك)، حيث يمكن حجز الموعد في هذه المشافي عن طريق موقع وزارة الصحة، (المتوفر باللغة العربية)، أو عن طريق الذهاب صباحاً وحجز موعد والانتظار.

مدونة هادي العبد الله