تخطى إلى المحتوى

الجيش التركي يبدأ تسيير الدورية السادسة في هذه المناطق (فيديو)

سيرت القوات التركية اليوم الجمعة 22 آذار، دوريتها السادسة على حدود محافظة إدلب وذلك بموجب اتفاق سوتشي الموقع بين تركيا وروسيا، بشأن إقامة منطقة منـ.زوعة السـ.لاح تفصل بين قوات النظام والمعارضة في شمال غربي سوريا.

وقالت مصادر تركية، إنه تم تسيير الدورية بين نقطتي المراقبة في منطقة الراشدين في الريف الغربي لحلب باتجاه منطقة العيس بريف حلب الجنوبي، وهما منطقتان محاذيتان لحدود محافظة إدلب.

كما شهدت المنطقة تحليق مكـ.ثف للطيران الحربي التركي في أجواء ريفي حلب الغربي والجنوبي، وذلك تزامناً مع تسيير الدورية التركية السادسة من منقطة الراشدين باتجاه منقطة العيس.

وكانت تركيا قد سيرت يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 19 آذار دوريتها الخامسة من نقطة المراقبة في مورك بريف حماة الشمالي إلى منطقة التمانعة بريف إدلب الجنوبي.

كما قام الجيش التركي بتسيير يوم الاثنين الفائت بتاريخ 18 آذار، الدورية الرابعة له في محافظة إدلب بين نقطتي المراقبة في منطقة العيس بريف حلب الجنوبي والراشدين في الريف الغربي لحلب، وهي نفس المناطق التي يتم تسيير دوريتها السادسة فيها.

وأعلنت تركيا في الأسبوع الماضي، أنها تواصل العمل مع روسيا لإنشاء مركز تنسيق مشترك، حول الأوضاع في محافظة إدلب، من أجل وضوح العمل والتنسيق المشترك بين الجانبين في منطقة إدلب.

وكانت قد بدأت تركيا في 8 آذار الجاري، بتسيير أولى دورياتها في المنطقة منـ.زوعة السـ.لاح في محافظة إدلب، حيث أشار وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” حينها، إلى أن الدوريات التركية والروسية في إدلب تعد خطوة مهمة لحفظ الاستقرار وضمان وقـ.ف النـ.ار.

حيث يجري تسيير هذه الدوريات، التي يتزامن معها تسيير دوريات روسية خارج محافظة إدلب في مناطق النظام، في الوقت الذي يتواصل فيه القصـ.ف المـ.دفعي والصـ.اروخي من جانب قوات النظام على المناطق الواقعة في المنطقة منـ.زوعة السـ.لاح، والمتفق عليها بين روسيا وتركيا.

وكانت تركيا قد توصلت إلى اتفاق مع روسيا، في 17 أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منـ.زوعة السـ.لاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في إدلب، وتحددت المنطقة بعمق 15 كيلومتراً في إدلب و20 كيلومتراً في سهل الغاب بريف حماة الغربي، مع نـ.زع الأسـ.لحة الثقيلة وإخراج الجماعات المتشـ.ددة منها.

وسبق هذا الاتفاق نشر الجيش التركي لـ 12 نقطة مراقبة، ضمن اتفاق منطقة خفـ.ض التصـ.عيد في إدلب، الذي تم التوصل إليه بين روسيا وتركيا وإيران خلال محادثات أستانة، وتوزعت النقاط على خطوط التماس بين قوات النظام والمعارضة على حدود محافظة إدلب من الشرق والجنوب والغرب.

مدونة هادي العبد الله