تخطى إلى المحتوى

طفلة سورية تستعيد بصرها في تركيا بعد أن فَـقدته بقـ.صف النظام (صور)

تمكن أحد الفرق الطبية التركية من إجراء عملية مـ.عقدة لطفلة سورية كانت قد فـ.قدت بصرها نتيجة قـ.صف لنظام الأسد على منطقة ريف حماة في عام 2015.

وقالت مصادر إعلامية تركية، إن الطفلة “سيدرا محمد” أبصرت النور مجدداً، وذلك بعد نجاح العملية التي أجراها لها فريق طبي داخل مشفى الدولة في مدينة أنطاكيا التركية.

وأكدت وكالة “الأناضول” التركية نقلاً عن والد الطفلة “عبد الرزاق محمد” (35 عاماً)، أن القـ.صف الذي شـ.نه نظام الأسد على مكان إقامتهم في ريف حماة، تسبب بإصـ.ابة ابنته وأمه وأخته أيضاً.

وأشار “عبد الرزاق” إلى أن ابنته “سيدرا” كانت قد تلقت بعد إصابتها في عينيها، علاجاً ميدانياً في المشافي في المناطق المحررة، وكان يخشى كثيراً من ألا تتمكن من الإبصار ثانية.

وأضاف “عبد الرزاق” قائلاً: “لقد أصبنا بالإحباط بعد إصـ.ابة ابنتنا، ومع تصـ.اعد هجـ.مات النظام، هربنا إلى تركيا، أنا وزوجتي وأطفالي الاثنين، وهناك قالوا لي إنهم سيساعدوني، والحمد لله تم إجراء العملية لابنتي، وبفضل الأطباء الأتراك أصبحت ابنتي ترى من جديد”.

وعن العملية، قال أخصائي أمراض وجراحة العيون الدكتور التركي “Cengaver Tamer”: “إن الفتاة فقدت عينها اليمنى تماماً، فقاموا بعملية تطهير للعين اليسرى في عملية جراحية صعبة”.

وأضاف الدكتور قوله: “أعتقد أن عيون سيدرا قد تعرضت لما يعرف باسم (تأثير الانفجار)، أي لتأثيرات موجات الصدمة، وبما أن أنسجة العين حساسة للغاية فيمكن لمثل هذه الصدمات أن تكون ذات آثـ.ار مدمـ.رة عليها”.

وتابع الدكتور التركي حديثه قائلاً: “عين سيدرا اليمنى لا يمكن علاجها تماماً، وسنجري عملية أخرى خلال بضعة أسابيع، وسنبذل قصارى جهدنا لتستعيد رؤيتها بشكل أفضل”.

وكانت وسائل إعلام تركية، أعلنت في شهر تموز من العام الماضي عن جهود لإعادة البصر لطفلة سورية عمرها 6 سنوات، وفقدت بصرها خلال فترة الحرب في سوريا، وتعرضت للإصابة بقـ.صف طيران النظام.

مدونة هادي العبد الله