تخطى إلى المحتوى

وزارة الدفاع الأمريكية تخبر ترامب أمراً هاماً بخصوص تنظيم داعش في سوريا

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الجمعة 22 آذار، عن السيطرة على كامل الأراضي السورية التي كانت في قبضة تنظيم “داعش”، منوهة على أنه الآن لا يسيطر على أي بقعة في البلاد.

وذكرت المتحدثة الرسمية باسم البيت الأبيض “سارة ساندرز” في تصريح صحفي، أن القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي “باتريك شاناهان” كان قد أبلغ رئيس الولايات المتحدة “دونالد ترامب” اليوم بذلك.

وذلك خلال وجودهم على متن الرحلة رقم 1 التابعة للرئاسة، بأن تنظيم “داعش” لم يعد يسيطر على أي أراضٍ في سوريا أو في العراق، وفق قولها.

وخرجت “ساندرز” أمام مجموعة من الصحفيين المعتمدين لدى البيت الأبيض، والموجودين على متن الطائرة، وعرضت عليهم خارطة تظهر “تـ.دمير دولة الخلافة لـ 100 بالمئة”، لتؤكد أن تنظيم “داعش” لا يسيطر على أي أراضٍ إن كان في سوريا أم في العراق، بحسب وصفها.

وكان قد استؤنف القـ.صف المـ.دفعي والجوي اليوم الجمعة على آخر مقاتلي تنظيم “داعش” المحاصرين على ضفاف نهر الفرات في شرق سوريا، وذلك وفقاً لقوات “قسد” المدعومة من واشنطن، والمنخرطة في محـ.اربة التنظيم.

وبعد يومين من الهدوء النسبي، قصـ.فت قوات “قسد” وبدعم من طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، مواقع التنظيم في قرية الباغوز الواقعة في محافظة دير الزور الحدودية مع العراق شرق سوريا.

حيث كان قد ذكر المكتب الإعلامي لقوات التحالف الدولي لوكالة “فرانس برس” أن عملية تحرير كامل الباغوز جارية لا تزال جارية، كما قال: “إن المعركة لا تزال صعبة، ويبدو أن تنظيم داعش ينوي مواصلة القتـ.ال لأطول فترة ممكنة”.

وكانت قد حققت قوات “قسد” تقدماً على الأرض يوم الثلاثاء الفائت داخل آخر جيب للتنظيم، وسيطرت على مخيم الباغوز، محاصرة بذلك مقاتليه الرافضين للاستسلام في بقعة أصغر بالقرب من نهر الفرات.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” كان قد خرج على الإعلام أول أمس مشيداً بالتقدم المحرز في الحـ.رب ضد تنظيم “داعش” وذلك منذ وصوله إلى السلطة، ومشيراً إلى أن سقوط “الخلافة” بات وشيكاً.

حيث كان قد كشف “ترامب” خلال حديث مع صحافيين في البيت الأبيض خريطةً صغيرة تمثل سوريا والعراق، قائلاً: “إن كل ما هو أحمر هو مناطق انتشار التنظيم ليلة الانتخابات في عام 2016”.

وأوضح أيضاً: “في الأسفل صورة أخرى إنها الخريطة نفسها ولكن ليس هناك أي لون أحمر في وقتنا هذا، حيث أن هناك نقطة صغيرة وستختفي هذه الليلة”.

مدونة هادي العبد الله