تخطى إلى المحتوى

رئيسا أركان تركيا وأمريكا يبحثان اتفاقهم المشترك حول هذه المنطقة في سوريا

أعلن المتحدث باسم هيئة الأركان الأمريكية “باتريك ريدر” يوم أمس الجمعة بياناً قال فيه، إن رئيس هيئة الأركان التركية “يشار غولر” بحث مع نظيره الأمريكي “جوزيف دانفورد”، العلاقات العسكرية بين البلدين والمستجدات الأخيرة في سوريا.

حيث جاء ذلك في اتصال هاتفي كان قد جرى بينهما يوم الأربعاء الفائت، وتطرق الاتصال بينهما إلى التطورات الأخيرة المتعلقة بالوضع الأمني في سوريا، إضافة لاتفاق مدينة منبج السورية.

وبحسب بيان هيئة الأركان الأمريكية، “تناول الجانبان التركي والأمريكي أيضاً تفاصيل حول المرحلة المتعلقة بإتمام خارطة طريق منبج السورية.

كما شـ.دد الجانبان على أهمية استمرار التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا في جهود مكـ.افحة الإرهـ.اب من أجل القضـ.اء على عناصر تنظيم “داعش” المتبقيين.

وأكد البيان على أن الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا عضوين رئيسيين في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وأنهما تمتلكان علاقات قوية ومستمرة بين الجيشين.

يذكر أنه كانت قد توصلت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية في حزيران 2018، إلى اتفاق خارطة طريق حول مدينة منبج الواقعة في شمال شرقي محافظة حلب السورية.

حيث يضمن اتفاق خارطة الطريق المتفق عليها بين الجانبين التركي والأمريكي على إخراج عناصر تنظيم “ي ب ك” من كامل مواقعها في غرب الفرات، إضافةً إلى توفير الأمن والاستقرار في كامل المنطقة.

ويشار إلى أن رئيسي أركان البلدين كان قد بحثا الملف السوري أيضاً هاتفياً في شهر تشرين الثاني من العام الماضي، واتفقا على تسيير دوريات مشتركة بين الجانبين، والتي تعد خطوة هامة لخفض التـ.وتر على طول الحدود وتحقيق الاستقرار والأمن في منطقة منبج، بحسب وصفهم.

حيث أن الدوريات المشتركة التركية والأمريكية حول منطقة منبج السورية، تم الاتفاق عليها سابقاً في اجتماع وزيري الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” ونظيره الأمريكي “مايك بومبيو”، وذلك بهدف دعم تحقيق التهدئة في منطقة منبج.

مدونة هادي العبد الله