تخطى إلى المحتوى

قوات قسد تعلن بياناً رسمياً حول وجود تنظيم داعش في سوريا

أعلنت قوات “قسد” اليوم السبت 23 آذار، النصر على تنظيم “داعش” وسيطرتها على كامل منطقة الباغوز في ريف دير الزور الشرقي.

وكتب “مصطفى بالي” مدير المركز الإعلامي التابع لقوات “قسد” اليوم السبت على حسابه الرسمي على موقع تويتر، “قواتنا ترفع أعلامها فوق الباغوز وتعلن تحقيق النصر على تنظيم داعش”.

وكان “مصطفى بالي” قد صرح قبل يومين بالقول، إن تنظيم “داعش” انتهى عسكـ.رياً، ولم يعد يسيطر على أية مساحات جغرافية، لافتاً إلى أن مجموعة صغيرة لاتزال تتحصن في الجرف الصخري في الباغوز وأخرى قرب نهر الفرات.

كما أكد “بالي” في تصريحات صحفية في وقت سابق، أن موعد إعلان الانتصار على “داعش” مسألة ساعات، مشيراً إلى أن القتـ.ال يتواصل حول جبل الباغوز في الوقت الراهن للقضاء على فلول “داعش”، وقال: “نحن نفضل استسلام المجموعات المتبقية، ووجهة نظرنا هذه متطابقة مع وجهة نظر التحالف الدولي”.

يذكر أن البيت الأبيض أعلن يوم أمس الجمعة، أن جميع الأراضي السورية التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم “داعش” تم تطهيـ.رها مئة في المئة، ولم يبقَ للتنظيم أي بقعة جغرافية تحت سيطرته في سوريا.

وجاء إعلان النصر، بعد 6 أشهر من إطلاق قوات “قسد” هجـ.وماً واسعاً بدعم من التحالف الدولي وبقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على منطقة الباغوز آخر جيب لداعش في شرق سوريا.

وكان الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” قد أعلن يوم الجمعة الفائت، أن تنظيم “داعش” خسر آخر وجود له على الأرض في سوريا، وقال في تصريحات صحفية إن “مقاتلي داعش” هزموا بنسبة مئة في المائة في سوريا.

الجدير بالذكر أنه يوجد بقايا من تنظيم “داعش” كانت قد هربت من منطقة الباغوز شرق دير الزور إلى صحراء الأنبار العراقية، وأخرى متواجدة في منطقة البادية الصحراوية شرقي مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.

وكانت قد حققت قوات “قسد” تقدماً على الأرض يوم الثلاثاء الفائت داخل آخر جيب للتنظيم، وسيطرت على مخيم الباغوز، محاصرة بذلك مقاتليه الرافضين للاستسلام في بقعة أصغر بالقرب من نهر الفرات.

كما أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” كان قد خرج على الإعلام قبل يومين مشيداً بالتقدم المحرز في الحـ.رب ضد تنظيم “داعش” وذلك منذ وصوله إلى السلطة، ومشيراً إلى أن سقوط “الخلافة” بات وشيكاً.

مدونة هادي العبد الله