تخطى إلى المحتوى

قائد قسد يوجه رسائل مهمة إلى أردوغان والأسد بعد السيطرة على الباغوز

وجهت قوات “قسد” دعوتها للقوات التركية الموجود داخل الأراضي السورية للخروج منها وفي مقدمتها مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، وذلك بعد إعلان قوات “قسد” هـ.زيمة تنظيم “داعش” بشكل نهائي.

وأتت دعوة قوات “قسد” في بيانٍ ألقاه “مظلوم كوباني” القائد العسكري للقوات، والذي أعلن فيه عن تـ.دمير تنظيم “داعش”، وإنـ.هاء سيطرته الميدانية في آخر جيوبه في منطقة الباغوز بريف ديرالزور الشرقي.

ووجه “كوباني” دعوته إلى تركيا للكف عن التدخل في شؤون سوريا الداخلية وتهـ.ديد أمنها، كما طالبها بالخروج من كافة الأراضي السورية وفي مقدمتها مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، إلا أنه عاد ودعاها للحوار أيضاً مع قواته في سبيل حل كافة المشاكل العالقة في المنطقة.

كما دعا “كوباني” في البيان نظام الأسد إلى تفضيل عملية الحوار، والبدء بخطوات عملية للوصول إلى حل سياسي ، يضمن الاعتراف بالإدارة الذاتية المنتخبة في شمال وشرق سوريا، والقبول بخصوصية قوات “قسد” ضمن سوريا الجديدة.

وأشار “كوباني” في البيان إلى أنه وبعد معـ.ارك استمرت 5 أعوام، تم إعلان هزيمة تنظيم “داعش”، وتم خلالها السيطرة على 52 ألف كم2 من الأراضي السورية، كما سقط في هذه المعـ.ارك أكثر من 11 ألف قـ.تيلاً من عناصر “قسد” وأصـ.يب قرابة 21 ألف آخرين.

وكان وزير دفاع النظام العماد “علي عبد الله أيوب” قد أعلن الأسبوع الماضي، إن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة، ستعود إلى سيطرة نظام الأسد إما بالعمل العسكـ.ري أو بالمصالحات.

كما كان قد قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في وقتٍ سابق أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تسترد الأسـ.لحة التي قامت بإعطائها إلى قوات “قسد” بعد انتـ.هاء مهمتها في القضـ.اء على تنظيم “داعش” في شرق الفرات.

مشيراً إلى أن تركيا ستقيم المنطقة الآمنة في شمال سوريا قريباً، وستطـ.رد قوات “قسد” منها، مضيفاً أن قوات “قسد” تعتبر العمود الفقري لتنظيم “بي كا كا” الذي تصنفه أنقرة تنظيماً إرهـ.ابياً.

ومن جهته أعلن “التحالف الدولي” أن تهـ.ديد تنظيم “داعش” للعالم سيستمر عبر أساليبه التخـ.ريبية، مضيفاً أنه رغم القضـ.اء على تنظيم “داعش” في سوريا فإنه يجب التنبه إلى أن الحملة ضد التنظيم لم تنتهِ.

وكان المتحدث باسم قوات “قسد” قد قال اليوم السبت، أن لحظة إعلان القضـ.اء على تنظيم “داعش” هي لحظة تاريخية، حيث أهدى هذا الانتصار إلى كامل مكونات الشعب السوري، بحسب وصفه.

وأكد على أن تنظيم “داعش” لم ينتهِ بعد، مشيراً إلى أن هنالك خلايا نائمة لازالت تعمل، ومضيفاً بأنه لا تستطيع قوات “قسد” أن تتحمل عبء مكـ.افحة فلول تنظيم “داعش” لوحدها.

الجدير بالذكر أن قوات “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أعلنت صباح اليوم السبت 23 آذار، أن تنظيم “داعش” مني بالهـ.زيمة النهـ.ائية في آخر جيوبه في الباغوز شرق سوريا، بما ينهي دولة “الخلافة” التي أعلنها التنظيم، والتي امتدت في وقت من الأوقات على مساحة تصل إلى ثلث العراق وسوريا.

وقال “مصطفى بالي” مدير المركز الإعلامي لقوات “قسد” على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “الباغوز تحررت، والنصر العسكـ.ري ضد داعش تحقق”.

مدونة هادي العبد الله