تخطى إلى المحتوى

مشروع جديد لمساعدة السوريين يعلن عنه الهلال الأحمر التركي (فيديو)

أعلن الهلال الأحمر التركي عن مشروعه الجديد بخصوص دعم السوريين الحاملين لبطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”، وذلك في عدد من المدن التركية.

حيث يهدف المشروع بحسب ما أعلن عنه الهلال الأحمر التركي إلى إطـ.لاق دورات شاملة لتعليم اللغة التركية لـ 52 ألف سوري من أصحاب بطاقة الحماية المؤقتة “الكيمليك” ذات الرقم 99.

وكان قد بدأ الهلال الأحمر التركي بإرسال رسائل نصية إلى السوريين في أغلب المدن التركية، يطالبهم من خلالها بمراجعة أقرب مركز للتعليم الشعبي والمسمى “HALK EĞITIM” وذلك للتسجيل على هذه الدورات.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع سيطبق في عشر ولايات تركية فقط وهي “إسطنبول، غازي عنتاب، هاتاي، بورصة، أزمير، قونيا، مرسين، أضنة، شانلي أورفا، كيليس”.

حيث يستهدف مشروع الهلال الأحمر هذا جميع السوريين المقيمين في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة من الذكور والإناث ومن عمر 18 وحتى عمر 57 عاماً، كما سيقدم المشروع للمستفيدين راتباً شهرياً من أجل تغطية مصاريفهم أثناء حضورهم لهذه الدورات.

ومن شروط التسجيل الأساسية ضمن هذا المشروع أن يكون الشخص المستفيد يعرف القراءة والكتابة، وأن يكون سوري الجنـ.سية، وأن يحمل “كيمليك” رقم 99.

كما ان الدوام ضمن هذه الدورات سيكون 3 أيام في الأسبوع وبمعدل 3 ساعات في اليوم “أي 36 ساعة شهرياً”.

أما عن كيفية حصول الطلاب على رواتبهم من هذه الدورات، فمن يملك كرت الهلال الأحمر سابقاً سيتم تحويل الراتب فوراً على كرته السابق، أما من ليس لديه كرت فيقوم الهلال الأحمر التركي بمنحه كرت بنك.

وللاستفسار عن أي معلومة حول هذا المشروع، قام الهلال الأحمر التركي بتخصيص رقم للاتصال عليه، حيث أن الرقم هو 168.

يشار إلى أنه يوجد 3.6 مليون سوري في تركيا، حيث تعمل الحكومة التركية على تقديم كافة المساعدات الإنسانية والطبية وتأمين فرص العمل لهم.

إضافةً إلى أن الحكومة التركية قامت بتوفير التعليم لقرابة الـ 916 ألف طالب سوري منهم سواءاً في الجامعات التركية الحكومية وفي المدارس التابعة لها في كافة المدن التركية.

مدونة هادي العبد الله