تخطى إلى المحتوى

تنفيذ أول إجراء تركي روسي مشترك في شمال حلب (صور)

أكدت وزارة الدفاع التركية يوم أمس الثلاثاء بتاريخ 26 آذار، على تسيير دورية تركية وروسية مشتركة، والتي تعتبر كـ “أول دورية مستقلة ومنسقة” في منطقة تل رفعت بريف حلب الشمالي، بحسب بيان الوزارة.

وقالت الوزارة في تغريدة نشرتها على حسابها الرسمي في موقع تويتر، أن القوات المسـ.لحة التركية والروسية نفذتا أول دورية منسقة مستقلة في إطار اتفاقاتهم السابقة.

كما أضافت الوزارة في بيانها أن الهدف من هذه الدورية هو ضمان وقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار في منطقة تل رفعت شمالي حلب، وتوفير الاستقرار، ومـ.نع الهـ.جمات على المدنيين.

يذكر أنه سبق أن سير الجيش التركي يوم الأربعاء الماضي، دورية بالاشتراك مع الشرطة العسكـ.رية الروسية على خطوط التماس بين الجيش الوطني السوري ووحدات “ي ب ج”، في جنوب غرب مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي.

وكانت قد عقدت مؤخراً القوات التركية اجتماعين منفصلين مع نظيرتها الروسية، بالقرب من مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي، دون أن يكشف أحد الطرفين بشكل رسمي عن المواضيع التي نوقشت خلال ذلك.

ويشار إلى أن وحدات “ي ب ج” كانت قد سيطرت في شهر شباط عام 2016، على عدة قرى بريف حلب الشمالي، وذلك بدعم من الطيران الروسي.

ومن أبرز تلك القرى: “منغ، عين دقنة، تل رفعت، مريمين، المالكية، شواغرة، مرعناز، الشيخ عيسى، حربل، كفر ناصح، دير جمال”، وأسفر ذلك عن تهـ.جير نحو 250 ألف مدني من أهالي تلك المناطق إلى مخيمات شمال حلب.

كما كانت المتحدثة باسم وزارة الدفاع التركية “ناديدة شبنم أقطوب”، قد أعلنت بتاريخ 12 آذار من الشهر الجاري، عن أن مباحثات تجري مع روسيا، لتسيير دوريات مشتركة، انطلاقاً من مدينة تل رفعت بريف حلب والتي تسيطر عليها وحدات “ي ب ج”.

حيث جاء في نص بيان وزارة الدفاع التركية حينها، إن “الهجـ.مات من تل رفعت على منطقة إعزاز تزايدت، والتي تم تطهيـ.رها من الإرهـ.اب، لذلك سنقوم بدوريات مشتركة مع روسيا في هذه المنطقة، لحفظ الأمن ومـ.نع الهجـ.مات من تلك المنطقة”.

مدونة هادي العبد الله