تخطى إلى المحتوى

موقع إسرائيلي يكشف خطة نتنياهو لتحقيق الاستقرار في سوريا

ذكرت صحيفة إسرائيلية اليوم الثلاثاء أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” كان قد اقترح على الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين”، والأمريكي “دونالد ترامب” خطة لتحقيق الاستقرار في سوريا.

وكتبت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” نقلاً عن مصدر إسرائيلي مطلع (لم يكشف عن اسمه)، إن “نتنياهو سبق أن أبلغ بوتين بخطته حول سوريا”، زاعماً أن الرئيس الروسي أبدى اهتمامه بها.

وأضاف المصدر الإسرائيلي أن “نتنياهو عرض خطته أيضاً على ترامب خلال زيارته إلى واشنطن يوم أمس الاثنين”.

وذكر المصدر الإسرائيلي أن “خطة نتنياهو” تقضي بانسحاب القوات الإيرانية من سوريا، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

حيث أكد المصدر الإسرائيلي إمكانية أن “تتبع إسرائيل وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية تحالفاً ثلاثياً لحل الأوضاع السورية بشكل نهائي”.

الجدير بالذكر أنه سبق وأكد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عن وجود خطة تتضمن “إنشاء مجموعة عمل دولية”، ستشمل جميع الأطراف المعنية.

حيث من المرجح أن تشمل نظام الأسد، وربما المعارضة السورية، ودول المنطقة، وجميع الدول المنخرطة في النزاع السوري، ومن المتوقع أن تتولى هذه المجموعة مهمة الاستقرار النهائي في سوريا بعد القضاء على جميع بؤر الإرهـ.اب.

وأشار الرئيس الروسي أن هذه الخطة تنص على ضرورة انسحاب كافة القوات الأجنبية من على الأراضي السورية، إضافةً إلى استعادة مؤسسات الدولة لدورها، مع الحفاظ على وحدة أراضي سوريا.

حيث يرى “بوتين” أن هذه المبادرة تتماشى تماماً مع الموقف الروسي في الوقت الحالي تجاه الملف السوري، حيث تم مناقشة هذه المجموعة ضمن المباحثات الأخيرة بين ” بوتين” و”نتنياهو” في نهاية شباط الماضي.

وتأتي هذه المعلومات بعد يوم من توقيع “ترامب” مريوماً رئاسياً يعترف بشكل رسمي بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، متجاوزاُ بذلك قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، مما أثـ.ار انتقـ.ادات دولية شـ.ديدة اللهجة.

مدونة هادي العبد الله