تخطى إلى المحتوى

مندوب إسرائيل يبهدل الجعفري مندوب الأسد في مجلس الأمن (فيديو)

شهدت الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي الأخيرة التي عقدت يوم الأربعاء الفائت بطلبٍ من نظام الأسد مشـ.ادةً كلامية وسجـ.ال بين مندوب إسرائيل ومندوب نظام الأسد حول قضية هضبة الجولان السورية المحـ.تلة.

حيث قال مندوب نظام الأسد لدى الأمم المتحدة “بشار الجعفري”، إن “حكومة بلادي تعتبر تلك الورقة التي وقعها الرئيس ترامب في ذلك اليوم، وأهداها لرئيس وزراء سلطة الاحتلال الإسرائيلي، مجرد تصرف أحادي الجانب”، وفق قوله.

وأضاف “الجعفري” قوله: إن “قرار ترامب صادر عن طرف لا يملك الصفة ولا الأهلية السياسية ولا القانونية ولا الأخلاقية، ليقرر مصائر شعوب العالم”، بحسب تعبيره.

ليبدأ حديثه مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة “داني دانون” موجهاً كلامه لـ “الجعفري”، قائلاً: “يحدثكم اليوم ممثل لنظام مسؤول عن إحدى أكثر الأ.زمات الإنسانية المـ.روعة في عصرنا الحديث، ممثلٌ لنظام تواطأ في عملية قتـ.ل مئات الآلاف من شعبه”، بحسب وصفه.

وأضاف “داني دانون” قوله: “لقد جاء السفير السوري إلى هنا ليتحدث عن مرتفعات الجولان، عـ.ارٌ عليك، أين كنت عندما قتـ.لت حكومتك الأطفال بالغاز” وفق قوله.

وتابع المندوب الإسرائيلي كلمته أمام مجلس الأمن بقوله: “عـ.ارٌ عليك أن تلقي القنابل على شعبك، عـ.ارٌ عليك أن تجلب الإيرانيين إلى بلادك”، وفق كلامه.

وتوجه “داني دانون” بكلامه إلى مندوبي دول مجلس الأمن، قائلاً: “أسألكم اليوم لمن تريدون منح الجولان؟، لآلاف المقـ.اتلين الذين يحصلون على توجيهات من إيران؟، إلى الملـ.يشيات الشيـ.عية الأجنبية؟، إلى من؟”، بحسب وصفه.

وأضاف “داني دانون” في ختام كلمته قائلاً: “طوال 19 عاماً، استخدمت سوريا الجولان موقعاً متقدماً ضد إسرائيل، واليوم إنها إيران التي تريد وضع جنودها عند حدود بحيرة الجليل (طبريا)”.

مؤكداً أن إسرائيل لن تقبل أبداً أن يتحقق هذا الأمر، ولقد حان الوقت لكي يعترف المجتمع الدولي بأن الجولان سيبقى تحت سيادة إسرائيل إلى الأبد، وفق قوله.

ليعود “بشار الجعفري” راداً على كلمة المندوب الإسرائيلي بالقول: “في كل مرة يوضع الإسرائيلي في الزاوية، يحاول الأمريكي أن ينقذه، وتبدأ مسرحية هولييود، وهني شاطرين بهي المسرحية”، بحسب تعبيره.

وأضاف “الجعفري” قوله: “سمعتم الآن وشاهدتم بأعينكم مسرحية رخيصة قام بها السفير الإسرائيلي، والذي للعجب استخدم عبارة الخجل، وكأنه هو وبلاده وكيانه وساسته يعرفون ما هو معنى الخجل، وأكثر الدول الأعضاء في هذه المنظمة الدولية تقول لهم، عـ.ارٌ عليكم إسرائيل، منذ العام 1948″، بحسب كلامه.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قد وقع على وثيقة تعترف من خلالها واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحـ.تل وذلك يوم الاثنين الفائت، ولم يكتفِ “ترامب” بذلك بل تعهد بالاعتراف المطلق بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

مدونة هادي العبد الله