تخطى إلى المحتوى

المملكة العربية السعودية توجه رسالة إلى المعارضة السورية (فيديو)

أشار وزير الخارجية السعودي “إبراهيم العساف” اليوم الجمعة 29 آذار إلى إن المملكة المملكة العربية السعودية تريد توحيد موقف المعارضة السورية، ليتسنى لها الجلوس على طاولة المفاوضات أمام نظام الأسد.

جاءت تصريحات “العساف” خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري قبل القمة العربية في تونس، مؤكداً على إنه يتعين ظهور معارضة سورية موحدة قبل أي حوار مع حكومة النظام.

كما أضاف “العساف” أن الرياض تدعم وحدة وسلامة الأراضي السورية، والحل السياسي في البلاد والذي يستند إلى حوار مشترك بين المعارضة السورية وحكومة النظام.

ولفت وزير الخارجية السعودي “العساف” إلى أن المملكة العربية السعودية تدعم الجهود الأممية ومبعوثي الأمم المتحدة في سوريا واليمن وليبيا.

ونـ.دد “العساف” بالتدخل الإيراني في سوريا واليمن ودول عربية أخرى، داعياً إلى العمل على وقف برنامج إيران للصـ.واريخ الباليستية، ومعتبراً أن البرنامج الإيراني يمثل تهـ.ديداً لكامل المنطقة.

وأعاد “العساف” التأكيد على موقف المملكة العربية الذي يديـ.ن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

بقوله: “أجدد رفض بلادي التام واستنـ.كارها للإعلان الذي أصدرته الإدارة الأمريكية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحـ.تلة”.

وتابع “العساف” كلامه قائلاً: “الجولان أرض عربية سورية محـ.تلة وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة، والإعلان الأمريكي مخـ.الفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة”، منبهاً الى أن “الإعلان ستكون له آثـ.ار سـ.لبية كبيرة على السلام في الشرق الاوسط”.

وكان قد انطلق اليوم الجمعة في تونس اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية الـ 30، وذلك بحضور الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط”.

ومن المتوقع أن تكون القضية الفلسطينية على رأس أولويات أعمال القمة الثلاثين لزعماء الدول العربية، إضافةً إلى الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق، كما ستم مناقشة أساليب تطوير العمل العربي المشترك.

مدونة هادي العبد الله