تخطى إلى المحتوى

تصريحات لافروف وأوغلو حول إدلب واللجنة الدستورية السورية (فيديو)

اجتمع وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” اليوم الجمعة 29 آذار في منطقة بليك السياحية في مدينة أنطاليا جنوبي تركيا.

كما عقد الوزيران مؤتمراً صحفياً عقب الاجتماع المغلق الذي حدث بينهما، والذي تم البحث فيه حول طرق الإسراع في إطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية، إضافةً إلى وضع خطوات للفصـ.ل بين الإرهـ.ابيين والمعارضة المعتدلة في محافظة إدلب السورية.

تصريحات لافروف

حيث أوضح وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قائلاً: “اتفقنا على الإسراع في تشكيل اللجنة الدستورية بالتعاون مع زملائنا من الأمم المتحدة، وبالطبع بعد إجراء الاتصالات مع حكومة نظام الأسد والمعارضة السورية”.

وتابع الوزير الروسي قوله: “نحن واثقون من أن إنشاء اللجنة الدستورية سيساعد على بدء عملية جنيف، التي كثيراً ما يتحدث عنها زملاؤنا الغربيون وغيرهم”.

كما أكد “لافروف” لافول: “ملتزمون بتطبيق اتفاق سوتشي مع اﻷتراك حول محافظة إدلب رغم صعوبة الوضع، وقد بدأنا بخطوات عملية مشتركة”.

وأشار “لافروف” خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره التركي “جاويش أوغلو” إلى ضرورة العمل على إيجاد حل سياسي للأوضاع في سوريا وفق القرار الأممي (2254).

ولفت “لافروف” بالقول: “نريد أن يتم تطـ.هير سوريا من الأسـ.لحة والإرهـ.اب من أجل السير في طريق السلام”، مؤكداً على أن “تركيا مستمرة في دعمها لإيجاد حل للأ.زمة السورية”.

كما أكد “لافروف” أن إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” حول الجولان السوري المحـ.تل هو خـ.رق فاضـ.ح للقانون الدولي، ويزعزع الاستقرار في المنطقة.

ووصف “لافروف” اعتراف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية بأنه “استعراض متعمد لانعدام المساءلة”، وفق قوله.

تصريحات أوغلو

فيما قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بأنه سيتم الإعلان عن تشكيل اللجنة المعنية بصياغة دستور جديد لسوريا خلال الفترة المقبلة.

كما أكد “جاويش أوغلو” على أن صفقة منظومة صـ.واريخ الـ “إس 400” مع روسيا لاتزال سارية المفعول وسنعلن لاحقاً عن أوقات التسليم.

واعتبر “جاويش أوغلو” أن القرار الأمريكي بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحـ.تلة جاء بمثابة الهدية الانتخابية لرئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”.

ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية التركي “تشاووش أوغلو” ونظيره الروسي “لافروف” في اجتماع مجموعة التخطيط الاستراتيجي المشترك التركية – الروسية المقرر عقدها اليوم في مدينة أنطاليا التركية.

مدونة هادي العبد الله