تخطى إلى المحتوى

تبادل التـَهديدات بين واشنطن وأنقرة بسبب هذه القضايا

دعا نائب الرئيس التركي “فؤاد أوكتاي” الولايات المتحدة الأمريكية للاختيار بين البقاء حليفة لتركيا، أو المخـ.اطرة بعلاقات الصداقة والشراكة بين البلدين.

حيث قال “أوكتاي” في تغريدةٍ نشرها على حسابه الرسمي عبر موقع تويتر: “على الولايات المتحدة أن تقرر، هل تريد أن تبقى حليفة لتركيا، أم المخـ.اطرة بصداقتنا ووضعنا في موقف صعب أمام أعـ.دائنا عبر التعاون مع التنظيمات الإرهـ.ابية، بحسب قوله.

وجاء ما كتبه نائب الرئيس التركي “فؤاد أوكتاي” عبر تويتر، رداً على تصريح نظيره الأمريكي “مايك بنس”، حول شراء تركيا منظومة “إس – 400” الصـ.اروخية من روسيا.

حيث كان قد حـ.ذر نائب الرئيس الأمريكي “مايك بنس” يوم أمس الأربعاء، أنقرة من تبعات إصرارها على شراء منظومة “إس – 400” الروسية، مؤكداً أن بلاده “لن تظل مكتوفة اليدين حين تسعى دولة عضو في الناتو لشراء السـ.لاح من دولة معـ.ادية له”، بحسب تعبيره.

وجاءت تصريحات “بنس” من العاصمة الأمريكية واشنطن قبل يوم من الاجتماع المرتقب لوزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” على هامش الاحتفال على مرور 70 عاماً لتأسيسه.

وقال “بنس”: “يجب أن تختار تركيا، هل تريد أن تبقى شريكاً في أنجح تحالف عسكـ.ري في تاريخ العالم (الناتو)؟، أم أنها تريد المخـ.اطرة بأمن هذه الشراكة من خلال اتخاذ قرارات متهـ.ورة تقوض التحالف؟”، وفق قوله.

حيث اعتبر نائب الرئيس الأميركي “بنس”، أن شراء تركيا لمنظومة صـ.واريخ “إس – 400″، يمثل خطـ.راً على الناتو وعلى قوة تحالفه، مهـ.دداً أنقرة بالقول: “إذا استكملت أنقرة صفقة إس 400، فإنها تجـ.ازف بطـ.ردها من برنامج إنتاج طائرات إف 35 الأمريكية”.

وكان وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” قد أكد في وقتٍ سابق، أن بلاده ستشتري منظومة “إس – 400” الصـ.اروخية الروسية رغم ضغوط الولايات المتحدة، قائلاً: “إن صفقة منظومة إس 400 الروسية، أُبرمت وانتهى الأمر، ولن تتراجع تركيا عنها”.

حيث اعتبر “أوغلو” أن الصفقة مع الروس لن تـ.ؤثر في حصول تركيا على طائرات “إف – 35” الأمريكية، قائلاً: إن “نظام إس 400 سيكون منفصلاً عن البنية التحتية للحلف في تركيا، ولن تكون له صلة بطائرات إف 35 التي توجد أعداد منها مخصصة لتركيا في قاعدة لوك الجوية بولاية أريزونا الأمريكية”.

يشار إلى أن تركيا قررت في عام 2017، شراء منظومة الصواريخ “إس – 400” من روسيا، بعد تعثـ.ر جهودها في شراء أنظمة الدفاع الجوية “باتريوت” من الولايات المتحدة.

مدونة هادي العبد الله