تخطى إلى المحتوى

السعودية تقدم 5 مليون دولار للسوريين في هذه المناطق (صور)

تعهدت المملكة العربية السعودية بتقديم 5 ملايين دولار أمريكي، لمساعدة النازحين السوريين داخل بلادهم لتحسين ظروفهم المعيشية، والتي تشمل السكن والصحة والتعليم.

حيث وقعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وحكومة المملكة العربية السعودية ممثلةً بـ “الصندوق السعــودي للتنمية” اتفاقية تعاون بقيمة 5 مليون دولار أمريكي، بهدف تحسين الظروف السكنية والصحية والتعليمية والمعيشية للنازحين داخلياً في سوريا.

وجرى حفل التوقيع في مقر “الصندوق السعودي للتنمية” في العاصمة الرياض، ووقع الاتفاقية كل من “خالد خليفة”، الممثل الإقليمي لمفوضية اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي، و”خالد بن سليمان الخضيري”، نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية.

وتأتي هذه المساهمة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية في وقتٍ تدخل فيه الأ.زمة السورية عامها التاسع، والتي أجبـ.رت أكثر من 6,6 مليون سوري على ترك منازلهم وممتلكاتهم، والنزوح الى مناطق أخرى أكثر أمناً داخل حدود بلادهم.

بالإضافة إلى دفع نحو 5,6 مليون سوري للجوء إلى الدول المجاورة، حيث يواجه معظمهم ظروفاً معيشية قـ.اسية ويحتاجون للعون والمساعدة العاجلة.

حيث ستتمكن مفوضية شؤون اللاجئين بفضل هذه المساهمة من توفير الدعم الحيوي إلى ما يزيد عن 286 ألف من النازحين السوريين.

ويصب توقيع هذه الاتفاقية بين “الصندوق السعودي للتنمية” و”المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة السعودية لدعم اللاجئين والنازحين السوريين والمجتمعات المستضيفة منذ بداية الأ.زمة عام 2011.

إضافةً إلى حرصها المستمر على تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية داخل سوريا وفي الدول المجاورة، إذ بلغت القيمة الإجمالية للمشاريع المنفذة من خلال المفوضية في كل من الأردن ولبنان وسوريا نحو 43,7 مليون دولار أمريكي.

وشملت المشاريع البرامج الخاصة بالبنية التحتية، والمياه، والصرف الصحي، والكهرباء، والمتطلبات الصحية، والتعليمية، والمعيشية، وإعادة تأهيل المآوى للنازحين السوريين.

يشار إلى أن الأمم المتحدة قدرت أعداد النازحين السوريين داخل بلادهم بنحو 6.2 مليون سوري، بينما قدرت أعداد اللاجئين المسجلين في دول الجوار بنحو 5.3 مليون سوري.

مدونة هادي العبد الله

الوسوم: