تخطى إلى المحتوى

مدرسون يعتصمون داخل وزارة التربية.. ويتوعدون بإبلاغ الفرقة الرابعة (فيديو)

تناقلت صفحات موالية للنظام مقطع فيديو لاعتصام نظمه عشرات المدرسين والمدرسات السوريين داخل مبنى وزارة التربية التابعة للنظام في العاصمة السورية دمشق.

حيث كانت قد ذكرت الصفحات الموالية أن هذا الاعتصام هو احتجـ.اجاً على سـ.وء معاملتهم من قبل الوزارة ومن قبل مسؤولي النظام، إضافةً إلى تـ.ردي أوضاعهم الاقتصادية خلال الفترة الحالية.

ويظهر في الفيديو المدرسون المعتصمون وهم يهتفون “بالروح بالدم نفديك يا بشار”، في محاولةٍ منهم على ما يبدو للضغط على وزير التربية التابعة لحكومة النظام “عماد العزب”، والذي كان قد رفض مقابلتهم لأكثر من مرة.

كما تظهر إحدى المدرسات وهي تتحدث إلى معاون وزير التربية “عبد الحكيم حماد”، وهو الذي أجرى لقاء معهم داخل المبنى، بحسب مقطع الفيديو المنشور.

والتي تتحدث عن سـ.وء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي تعاني منها في ظل انخفاض راتبها وغلاء الأسعار ونقص الخدمات في مناطق النظام، إضافةً إلى حـ.رمانها من المحروقات والغاز وانقطاع الكهرباء والمواصلات وارتفاع أجارات المنازل والمواصلات.

حيث تطالب المدرسة بنقلها من العاصمة دمشق إلى محافظة اللاذقية والتي تعتبر مسقط رأسها، قائلةً: “لك البرد أكل عضامنا، ما في كهرباء وما في مي وغاز ما في، أنا عم أدفع 30 ألف آجارات، تخيل عم ادفع 15 ألف لحتى نام على فرشة معونة (مساعدات من الأمم المتحدة)”، وفق قولها.

كما ذكرت المدرسة بأن أحد مسؤولي وزارة التربية كان يستـ.هزأ بكل معلمة تقوم بمراجعته لأجل نقلها من محافظة لأخرى، ويقول لها: “ليش لتنتقلي، أنا بنزلك على خانتي وبتنحل قصتك”، حيث أن ضمن الفيديو تقول المدرسة أن اسم هذا الشخص هو “عامر أبو عصا”.

وهـ.ددت المدرسة معاون وزير التربية بالقول: “إذا ما شفت السيد الوزير، والله رايحة على مكتب السيدة أسماء، وإذا ما شفت السيدة أسماء، رايحة على مكتب الفرقة الرابعة، لأنو أنا ممكن أحـ.رق حالي قدام الكل، ما عاد فارقة معي”، بحسب تعبيرها.

كما سألت المدرسة معاون وزير التربية، قائلةً: “أديش صعبة عليك بنتك تطلع الساعة 2 بالليل سفر من محافظة لمحافظة؟، أنا بنتك بتقبل يا دكتور عبد الحكيم، بتقبلها عليها؟، أقسم بالله وبروح السيد الرئيس حافظ الأسد باستراحات حمص بفكرونا بنات ليل”، بحسب وصفها.

الجدير بالذكر أن القطاع التربوي والتعليمي في مناطق سيطرة النظام يعـ.اني من سـ.وء في الإدارة والتنظيم بشكل كبير، إضافةً إلى تدني رواتب المعلمين، عدا عن سـ.وء المناهج التعليمية وحالة الفـ.لتان الأمني والأخلاقي في المدارس والجامعات وانتشار الفسـ.اد والرشاوى والمحسوبيات.

مدونة هادي العبد الله